الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أمريكا: مؤسسات حقوقية فلسطينية تدعو لوقف دعم "إسرائيل"

حجم الخط
مسافر يطا
واشنطن - وكالات

دعت مؤسسات حقوقية فلسطينية ناشطة في الولايات المتحدة الأمريكية، لتكثيف إرسال رسائل إلكترونية لأعضاء الكونغرس الأمريكي من أجل وقف الدعم المالي والعسكري لـ "إسرائيل".

وطالبت في دعوتها، الجاليات العربية والإسلامية بحث أعضاء الكونغرس على وقف الدعم المالي والعسكري للاحتلال؛ الذي يسعى لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم في منطقة مسافر يطا جنوبي الخليل.

وشددت على ضرورة التحرك العاجل من جميع النشطاء والمؤسسات الحقوقية لدعم الشعب الفلسطيني الذي يقاوم "الاحتلال الإسرائيلي العنيف"، ولمطالبة الكونغرس بالتحرك الفوري للوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني.

وحثت على اعتراض النواب الأمريكيين على ما تمارسه حكومة بنيامين نتنياهو في مسافر يطا، عبر تهجير السكان وهدم المنازل والمنشآت بشكل يخالف المواثيق والقوانين الدولية.

يُذكر أن مجلس قروي مَسافر يطا صرّح لـ "وكالة سند للأنباء" مطلع يناير/ كانون ثاني الجاري، أن جيش الاحتلال أبلغهم باعتزامه هدم 8 تجمعات فلسطينية مهددة بالإخلاء في المنطقة المذكورة قريبًا.

ويأتي الإبلاغ تنفيذًا لقرار صادر عن المحكمة العليا الإسرائيلية في مايو/ أيار المنصرم، جاء فيه "ليس ثمّة عقبات قانونية تحول دون تنفيذ الخطط الرامية إلى طرد السكان الفلسطينيين من مسافر يطا لإتاحة المجال أمام إجراء التدريبات العسكرية".

ويسكن 1200 فلسطيني في 12 قرية بمسافر يطا على مساحة 35 ألف دونم، وهي "جنبا، المركز، الحلاوة، الفخيت، التبان، المجاز، صفي الفوقا، صفي التحتا، مغاير العبيد، طوبا، خلة الضبع، والمفقرة".

ومنازل المسافر مبنية من الطوب والصفيح، والخيام، وتعرض أهاليها لعمليات هدم لمنازلهم ومنشآتهم والاعتداء عليهم، وعلى أغنامهم.

وفي تصريح سابق أفاد "المجلس النرويجي للاجئين"، بأن محكمة الاحتلال العليا رفضت كل الالتماسات ضد الترحيل القسري لسكان مَسافر يطا التي أعلنتها "إسرائيل" منطقة عسكرية مغلقة.