الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

خاص نابلس.. لماذا يضرب طلبة الطب البشري بجامعة النجاح الوطنية؟

حجم الخط
اعتصام طلاب الطب.jpg
نابلس - وكالة سند للأنباء

منذ ثلاثة أسابيع يخوض حوالي 500 من طلبة الطب البشري في جامعة النجاح الوطنية، بمدينة نابلس، إضرابا عن حضور المحاضرات وتقديم الامتحانات؛ احتجاجًا على قرار اتخذته إدارة الكلية يزيد من الأعباء الدراسية والمادية على الطلاب.

فقبل شهر ونصف أبلغت إدارة الكلية طلبة "دفعة 120"؛ وهم الذين التحقوا بالجامعة عام 2020، بأن عليهم التقدم لامتحان انتقالي كشرط أساسي للانتقال للمرحلة السريرية.

وقال أحمد اشتية، أحد طلبة دفعة 120 في حوار خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، إنهم يرفضون التقدم لهذا الامتحان رفضًا قطعيًا، وإنهم مستمرون بإضرابهم حتى إلغاءه.

وأضاف اشتية: "دخلنا كلية الطب وفق خطة دراسية تتضمن مرحلة أساسية مدتها 3 سنوات، تليها مرحلة سريرية مدتها 3 سنوات، وكان يجب أن يوضع هذا الشرط قبل التحاقنا بالكلية".

فعالية.jpg
 

وأوضح أن هناك شروط محددة للانتقال من المرحلة الأساسية إلى السريرية، وهي تحقيق معدل معين، وقطع 131 ساعة دراسية، واجتياز امتحان اللغة الانجليزية التوفل، "وليس هناك أي ذكر للامتحان الجديد".

وسيطبق هذا الامتحان على هذه الدفعة لأول مرة، في حين أن الدفعات السابقة لم تتقدم له رغم أنهم يسيرون وفق ذات الخطة الدراسية.

وأردف "اشتية"، أنه طوال السنوات الثلاث الماضية لم يكن هناك أي ذكر لهذا الامتحان حتى تاريخ 16 شباط/ فبراير الماضي، عندما تلقوا رسالة عبر بريدهم الإلكتروني من الجامعة تطلب منهم التقدم لامتحان انتقالي يشمل كل المواد الأساسية التي درسوها طوال 3 سنوات.

وأوضح الطالب في كلية الطب بجامعة النجاح، أن هذا الامتحان يتطلب استعدادًا لمدة لا تقل عن خمسة شهور، في حين أن المهلة التي أعطيت لهم هي أيام قليلة فقط، وهي مهلة غير كافية.

وأكد أن هناك إجماع بين طلبة الدفعة على رفض الامتحان "وهذا ما يظهر في نسبة الالتزام بالإضراب والتي تزيد عن 95%".

وبين أنهم "حاولوا الحوار مع إدارة كلية الطب، وتشكلت لجنة ممثلة للدفعة، والتي جلست مع الإدارة وأوصلت لها صوتهم وموقفهم الرافض للامتحان".

طلاب الطب.jpg
 

وبدورها، عقدت الإدارة اجتماعًا لهم في بداية الأزمة وأوضحت لهم وجهة نظرها.

ويقول اشتية إن الإدارة تبرر قرارها بأن هذا الامتحان يهدف لرفع كفاءة طلبة الطب، في الوقت الذي لا تكف عن التفاخر بكفاءة خريجيها على مستوى العالم. مستدركًا: "ليس ذنبنا أن الجامعة استقبلت عددًا كبيرًا من الطلبة وتريد بهذا الامتحان غربلتهم".

وأضاف أن الإدارة قدمت بعد المماطلة بعض التسهيلات بحذف بعض المواد والإعفاء من رسوم المحاولة الأولى.

ويحصل الطالب على 4 محاولات لاجتياز هذا الامتحان، يفصل شهر بين كل محاولة من المحاولات الثلاث الأولى، أما الرابعة فتكون بعد مرور سنة، وإذا رسب فيها الطالب يحرم من إكمال دراسة الطب ويحصل عوضًا عنها على شهادة في علم الأحياء.

وصرح اشتية بأنهم "شرعوا في الـ 7 من آذار/ مارس الجاري بالإضراب عن المحاضرات، وعندما بدأت الامتحانات أضربوا عنها أيضًا، ونظموا نحو 8 وقفات احتجاجية أمام مبنى الكلية وأمام مبنى الإدارة".

محاضرة طلاب الطب.jpg
 

ويوم الخميس الماضي، أبلغتهم إدارة الكلية عبر بيان لها بضرورة العودة للدوام وإلا فإنها ستضطر لاتخاذ إجراءات أكاديمية قد تؤدي لتأجيل الفصل الدراسي.

وأكد الطالب "اشتية" أن هذا الامتحان من شأنه أن يؤخر تخرج الكثير من طلبة الدفعة. منوهًا إلى أنهم "أطلعوا نقابة الأطباء والكتل الطلابية على موقفهم وطلبوا منهم التدخل لحل الأزمة".

وشدد على أنهم "مستمرون في إضرابهم حتى إلغاء القرار". مبينًا: "هناك جهودًا تبذل من جانب الكتل الطلابية ونقابة الأطباء وأهالي الطلبة مع الإدارة لإنهاء الأزمة".