الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تقرير: إجراءات الاحتلال تقوّض صحة المواطنين بمسافر يطا

حجم الخط
مسافر يطا
رام الله-وكالة سند للأنباء

تقوض إجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلية القسرية، صحة المواطنين الفلسطينيين في منطقة مسافر يطا جنوب الخليل، بحسب تقرير للمنظمة الطبية الدولية "أطباء بلا حدود".

وأكدت المنظمة في تقريرها، اليوم الاثنين، إن الفلسطينيين الذين يعيشون في مسافر يطا ومحيطها، يعيشون في خوف دائم من الإجلاء، والتعرض لهدم منازلهم وتقييد تحركاتهم.

وأشارت إلى أنّ الضغط غير العادي الذي تمارسه سلطات الاحتلال، لدفع السكان إلى مغادرة المنطقة، له الأثر البالغ في الصحة الجسدية والنفسية للأهالي.

وقال رئيس بعثة أطباء بلا حدود في الأراضي الفلسطينية المحتلة ديفيد كانتيرو بيريز، إن جنود الاحتلال يقتحمون القرى ليلاً، ويفرضون حظر تجول، ويقومون بتدريب عسكري بالقرب من المنازل ويستولون على المركبات ويهدمون المنازل.

وأوضح أنه على مدى العام الماضي، انعكست تأثير التدابير القسرية المتزايدة، في الصحة الجسدية والنفسية للناس في مسافر يطا.

ودعا "بيريز" سلطات الاحتلال، إلى الوقف الفوري لخطة الإخلاء ووقف تنفيذ الإجراءات التي تقيد الوصول إلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك الرعاية الطبية، للفلسطينيين في مسافر يطا.

وكثفت سلطات الاحتلال إجراءاتها منذ أيار/ مايو العام الماضي في أعقاب حكم صادر عن محكمة الاحتلال أفسح المجال أمام إقامة منطقة عسكرية، مما أثر قدرة السكان على الحصول على الخدمات الأساسية، بما في ذلك الرعاية الطبية.

وكشف تقرير منظمة أطباء بلا حدود، أن المرضى يُمنعون بشكل متكرر من الوصول إلى القرى التي تقدم فيها المنظمة الخدمات الطبية إذا أظهرت بطاقة هويتهم أنهم من قرية مختلفة.

وأوضح التقرير، أن منع العديد من السكان من الحصول على الرعاية الطبية في مسافر يطا؛ أجبر الأشخاص الضعفاء طبياً، على مغادرة منازلهم وعائلاتهم إلى مدينة يطا القريبة.

وبين أن أكثر من نصف مرضى أطباء بلا حدود في عام 2022، عانوا عن أعراض نفسية جسدية؛ فيما ظهرت على ربع المرضى أعراض ما بعد الصدمة؛ ووصف ثلثاهم وجود أعراض اكتئابية.

ودعت منظمة أطباء بلا حدود المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير عاجلة وضرورية لحماية سكان مسافر يطا وضمان احترام حقوقهم الإنسانية.

ويسكن 1200 فلسطيني في 12 قرية بمسافر يطا على مساحة 35 ألف دونم، وهي "جنبا، المركز، الحلاوة، الفخيت، التبان، المجاز، صفي الفوقا، صفي التحتا، مغاير العبيد، طوبا، خلة الضبع، والمفقرة".

ويعيش الفلسطينيون في مسافر يطا واقعًا صعبًا؛ فإلى جانب حرمانهم أبسط مقومات الحياة، يحاول جيش الاحتلال ومستوطنوه اجتثاثهم من أراضيهم ومحو وجودهم.