الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الرئاسة: الاعتداء على مصلى باب الرحمة لعب بالنار

حجم الخط
نبيل أبو ردينة
رام الله- وكالة سند للأنباء

قالت الرئاسة الفلسطينية اليوم الأربعاء إن الاعتداءات المتكررة على مصلى باب الرحمة هو لعب بالنار فهذا المصلى جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى.

وشدد الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيانٍ له، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تبحث عن سبل تفجر الأوضاع، محملًا إياها مسؤولية سياساتها الخطيرة الرامية لتدمير أي جهدٍ إقليمي أو دولي يُبذل لتوفير الاستقرار والهدوء بالمنطقة.

وأضاف أن سلطات الاحتلال تجر المنطقة لمربع العنف والتصعيد والتوتر وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الاعتداءات على المسجد الأقصى، وسياسة العقاب الجماعي، إلى جانب مواصلة إرهاب المستوطنين ضد الفلسطينيين.

وأشار "أبو ردينة" في بيانه الذي تلتقه "وكالة سند للأنباء" إلى حادثة رفع الأعلام الإسرائيلية داخل "الأقصى" خلال اقتحام المستوطنين لباحاته، وتكرار اقتحام شرطة الاحتلال لمصلى باب الرحمة وتخريب محتوياته، مضيفًا أن ذلك يؤكد سعي الاحتلال لتفجير الأوضاع.

وشدد أن الشعب الفلسطيني لن يسمح لسلطات الاحتلال المساس بالمسجد الأقصى أو العبث فيه.

وتطرق بيان "أبو ردينة" أيضًا إلى الحصار الذي تتعرض له المدن الفلسطينية، إضافة الى استمرار اقتحام المدن والقرى والمخيمات، معتبرًا ذلك  عقابًا جماعيًا على الفلسطينيين، لكنه لن يجلب الأمن والاستقرار لأحد بل سيدفع لمزيد من التصعيد والتوتر.

ودعا، الإدارة الأميركية إلى التدخل الفوري لوقف هذه الممارسات الخطرة، والضغط على "إسرائيل" لوقف كافة إجراءاتها أحادية الجانب.

يُشار إلى أنّ مئات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى صباح اليوم ، ورفعوا الأعلام الإسرائيلية في المنطقة الشرقية منه، تزامنًا مع اقتحام شرطة الاحتلال لمصلى باب الرحمة للمرة الرابعة على التوالي منذ بداية الأسبوع وتخريب محتوياته قبل أن يتم مصادرتها.

إلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال اقتحاماتها اليومية للمدن والقرى الفلسطينية، يترافق مع إجراءات مشددة تفرضها على مداخل بعض المدن؛ ما يعيق تحركات المواطنين ويحيل دون وصولهم إلى أعمالهم.

وبالتوزاي ارتفعت وتيرة اعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة الغربية، حيث شنّوا 314 هجومًا منذ بداية العام وحتى 17 أبريل/ نيسان الجاري، وقعت في 89 منها إصابات بين الفلسطينيين، فيما أسفرت 225 منها عن أضرار في ممتلكاتهم، وفق معطيات للأمم المتحدة.