الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

محشي الفلفل الرومي بالأرز واللحم المفروم

حجم الخط
محشي فلفل
بيروت-وكالات

ما يجب فعله هو مجرد قطع الجزء العلوي من الثمرة بعناية، ثم تفريغها من اللب والبذور وشطفها بالماء لتفريغها من أي زوائد.

في هذه الوصفة، سيتم طهي محشي الفلفل الرومي لمدة 45 دقيقة، منها 35 دقيقة وهي في صينية الفرن المغطاة بورق الألومنيوم حتى يتمكن الفلفل من النضج على البخار قليلاً ويصبح طرياً، ثم بعد ذلك يُترك في الفرن لمدة 10 دقائق مكشوفاً لنيل لون التحمير الشهي وحتى يذوب الوجه العلوي من الجبن المضاف للتزيين.

مقادير محشي الفلفل الرومي

115 غراماً من الأرز صغير الحبة غير المطبوخ.

2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون بكر.

1 بصلة متوسطة مفرومة بحجم متوسط.

1 ملعقة كبيرة من معجون الطماطم.

3 فصوص ثوم مهروس.

450 غراماً لحم بقري مفروم.

400 غرام من الطماطم المفرومة.

1 ملعقة صغيرة من الريحان المجفف.

ملح وفلفل أسود مطحون حسب الرغبة للتتبيل.

6 حبات من الفلفل الرومي المقطوعة قمته.

100 غرام من جبن الشيدر المبشور.

بقدونس مفروم طازج للتزيين.

خطوات تحضير محشي الفلفل الرومي

يتم تسخين الفرن على درجة حرارة 200 مئوية أو 180 درجة مئوية مع تشغيل المروحة. ثم في قدر صغير على الموقد، يتم تحضير الأرز حسب التعليمات المعروفة.

في مقلاة كبيرة على نار متوسطة يُسخن زيت الزيتون ثم يُطهى البصل حتى يصبح طرياً، في مدة تستغرق تقريباً حوالي 5 دقائق. ثم يُضاف معجون الطماطم والثوم ويُطهى المزيج حتى تفوح رائحته لمدة دقيقة أخرى.

بعدها يُضاف اللحم البقري ويُطهى مع مواصلة تفكيك اللحم بملعقة خشبية لكي لا يتكتل، ويُقلّب المزيج مع اللحم حتى يختفي اللون الوردي في مدة لا تقل عن 6 دقائق تقريباً.

بعد التصفية من المرق والسوائل، يُعاد مزيج اللحم البقري إلى المقلاة، ثم يُضاف الأرز المطبوخ والطماطم المفرومة ويُقلب جيداً دون إفراط لكي لا يهترئ الأرز وينضج بالطريقة التقليدية.

ثم يُتبّل مزيج حشوة محشي الفلفل الرومي بالزعتر المجفف أو الريحان المجفف والملح والفلفل الأسود حسب الرغبة. على أن يُترك الخليط لكي ينضج وتجف منه السوائل قليلاً، في مدة تصل لحوالي 5 دقائق تقريباً.

وفي خطوة إعداد حبات محشي الفلفل الرومي نفسها، توضع قطع الفلفل في صينية قابلة لدخول الفرن بعد رشها جيداً بالزيت لمنع الالتصاق والاحتراق من الأسف.

ثم يُسكب مزيج اللحم البقري مع الأرز المتبل في كل حبة من الفلفل الرومي ويُغطى الوجه بالجبن القابل للذوبان حسب الرغبة.

وفي خطوة أخيرة يُغطى طبق أو صينية الطهي بورق الألومنيوم لضمان حصول الفلفل على حمام بخار يعزز طهي كل حبة حتى تصبح ناضجة وطرية دون أن تهترئ أو تنهار.

تستغرق عملية طهي صينية محشي الفلفل الرومي حوالي 35 دقيقة تقريباً. ثم بعد ذلك يتم نزع الغطاء الألومنيوم عن الصينية، وتُترك في الفرن لبضع دقائق إضافية لا تتجاوز 10 دقائق حتى تتحمر الجبنة الذائبة وحبات الفلفل وتحصل على لون أحمر بسيط.

ملاحظات للتقديم

تُقدم هذه الوصفة ساخنة مع مختلف الأصناف والوجبات العربية أو حتى الأجنبية، فهي تتناسب بشكل مثالي مع أصناف النشويات ومختلف أنواع الشوربات والسلطات.

يمكن أيضاً تقديم محشي الفلفل الرومي الساخن مع أصناف البروتينات المختلفة؛ مثل الكفتة أو شرائح بانيه الدجاج المقلي أو حتى المأكولات البحرية بأنواعها.