الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

ماذا تفعل الأسرة حين يصاب أطفالها بالاكتئاب؟

حجم الخط
اكتئاب الأطفال.jpg
الدوحة - وكالات

يشخّص بعض الأطباء أن حالة اليأس والحزن المستمر التي يمر بها بعض الأطفال، حالة اكتئاب، حيث يشعر الأطفال بحالة عدم اهتمام لأشياء اعتادوا الاستمتاع بها، أو شعور باليأس في مواقف يمكنهم تغييرها، لنتعرف أكثر على اكتئاب الأطفال.

من أبرز السلوكيات التي تظهر عند الأطفال المصابين بالاكتئاب، الشعور بالحزن أو اليأس أو الانفعال في كثير من الأحيان، وعدم الرغبة في القيام بأشياء ممتعة أو الاستمتاع بها.

إضافة إلى تغيرات في أنماط الأكل والنوم؛ أكثر بكثير أو أقل بكثير من المعتاد، وتغيرات في الطاقة؛ الشعور بالتعب والركود أو التوتر وعدم الراحة في كثير من الأحيان، وصعوبة في الانتباه، والشعور بانعدام القيمة أو عدم الجدوى أو الذنب، وإظهار سلوك إيذاء النفس وتدمير الذات.

ويمكن أن يقود الاكتئاب الشديد الطفل إلى التفكير في الانتحار أو التخطيط للانتحار.

علاج اكتئاب الأطفال

تتمثل الخطوة الأولى للعلاج في التحدث الوالدين مع مقدم رعاية صحية، مثل مقدم الرعاية الأولية لطفلك، أو اختصاصي الصحة العقلية حول الحصول على تقييم.

قد تكون بعض علامات وأعراض القلق أو الاكتئاب لدى الأطفال ناجمة عن حالات أخرى مثل الصدمة، وقد تكون أعراض محددة مثل صعوبة التركيز علامة على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

من المهم الحصول على تقييم دقيق للحصول على أفضل تشخيص وعلاج، واختصاصي الصحة العقلية مؤهل لوضع خطة علاج تعمل بشكل أفضل مع الطفل والأسرة.

ويشمل العلاج السلوكي علاج الأطفال أو العلاج الأسري أو مزيجا من الاثنين معا، ويمكن أيضا تضمين المدرسة في خطة العلاج.

ويعد إشراك الوالدين في العلاج أمرا أساسيا بالنسبة للأطفال الصغار جدا.

والعلاج السلوكي المعرفي أحد أشكال العلاج الذي يستخدم لعلاج القلق أو الاكتئاب، خاصة عند الأطفال الأكبر سنا، وهو يساعد الطفل على تغيير الأفكار السلبية إلى طرق تفكير أكثر إيجابية وفعالية، مما يؤدي إلى سلوك أكثر فاعلية.

ويتضمن العلاج السلوكي للقلق مساعدة الأطفال على التعامل مع أعراض القلق وإدارتها مع تعريضهم تدريجيا لمخاوفهم لمساعدتهم على معرفة أن الأشياء السيئة لا تحدث.