الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

في رسالة نُشرت اليوم..

أسرى "وفاء الأحرار" يُطالبون مصر والقادة الفلسطينيين بتحريرهم وإنهاء معاناتهم

حجم الخط
وفاء الأحرار 2
رام الله - وكالة سند للأنباء

وجه الأسرى المحتجزون من محرري صفقة "وفاء الأحرار" اليوم الاثنين رسالةً إلى مصر وأكثر من جهة فلسطينية، طالبوا فيها بضرورة الإفراج الفوري عنهم من سجون الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء معاناتهم.

جاء ذلك في بيانٍ نشره لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة نقلًا عن محرري صفقة "وفاء الأحرار" المعاد اعتقالهم منذ عام 2014، تلقته "وكالة سند للأنباء"، في ذكرى اعتقالهم التاسعة (18 حزيران/ يونيو).

ودعا الأسرى، مصر (راعية الصفقة في حينه) إلى العمل بكافة الوسائل المتاحة لديهم لإجبار الاحتلال على الالتزام باتفاقية الصفقة وإعادة إطلاق سراحهم جميعًا في أقرب وقت.

وطالبوا القادة الفلسطينيين سواءً على المستوى الرسمي أو على مستوى المقاومة للاضطلاع بمسؤوليتهم والعمل الفعلي لإجبار الاحتلال على تحريرهم.

وجاء في رسالة الأسرى من محرري صفقة "وفاء الأحرار": "ندعو أهلنا وشعبنا الفلسطيني إلى مساندتنا في نضالنا المشروع لإنهاء احتجازنا".

ولفت الأسرى إلى أنّ رسالتهم تأتي في ظل استمرار سيرهم بـ "رحلة المجهول وما تتضمنه من أشباح المرض والموت، خاصة وأن بينهم كبار بالسن ومرضى"، مشددين على ضرورة "إنهاء احتجازهم وإعادتهم إلى بيوتهم وإنهاء معاناة أهاليهم ومعاناتهم".

وفي وقتٍ سابق من اليوم أطلقت مؤسسات فلسطينية مختصة بقضايا وشؤون الأسرى والمحررين حملة باسم "الحرية حق"؛ للمطالبة بالإفراج عن مع محرري صفقة تبادل، أعاد الاحتلال اعتقالهم، وذلك بمؤتمر صحفي عُقد بالتزامن بين قطاع غزة والضفة الغربية.

ويواصل الاحتلال اعتقال 48 فلسطينيًا أعاد اعتقالهم بعد الإفراج عنهم في صفقة "وفاء الأحرار" التي حررت بموجبها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة 1027 أسيرًا عام 2011، مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وأعاد الاحتلال لأسرى الصفقة أحكامهم السابقة، وغالبيتها بالسّجن المؤبد، بالإضافة إلى سنوات، مستندًا إلى قانون تعسفيّ أقرّه خصيصًا لهم.

ونفّذ القانون عبر ما تُعرف بلجنة الاعتراضات العسكرية التي أُنشئت للنظر في قضاياهم، واليوم تحتجزهم في سجونها تحت ذريعة وجود (ملف سرّي)، ويقضون استنادًا إلى هذه الذريعة أحكامًا بالسّجن المؤبد.

وأكد نادي الأسير في بيانٍ سابق له أن ما تعرّض له أسرى صفقة "وفاء الأحرار"، كان من أخطر الإجراءات التي نفّذها الاحتلال بحق أسرى جرى تحريرهم عبر عمليات تبادل، لافتًا إلى أن الاحتلال اتخذ منهم رهائن لأهداف سياسية.

وأضاف أنّه وعلى الرغم من كل المطالبات التي جرت على مدار هذه السنوات، وكان من ضمنها مطالبات مصر، بالضغط على الاحتلال من أجل الإفراج عنهم، فإنّ الاحتلال يواصل اعتقالهم.

وفي المجمل، تقول مؤسسات الأسرى إن عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ 5000، بينهم 31 أسيرة، ونحو 160 طفلًا، ونحو 1083 معتقلا إداريا.