الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

على خلفية عدوان جنين.. قيادات فصائلية تدعو لانتفاضة شعبية شاملة

حجم الخط
انتفاضة شعبية
رام الله/ غزة – وكالة سند للأنباء

توالت ردود الفعل والإدانات الفلسطينية للعدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، الذي استمر لنحو 12 ساعة واستُخدم فيه مروحيات "أباتشي" للمرة الأولى في الضفة الغربية منذ 20 عامًا، وأسفر عن ارتقاء 6 شهداء وإصابة 91 آخرين بينهم صحفي وحالات حرجة.

في حين أقرّ جيش الاحتلال بإصابة 8 من جنوده في عدوانه الذي بدأه فجرًا على جنين ومخيمها، مشيرًا إلى أنّ 7 آليات ومصفحات عسكرية أعطبتها العبوات المتفجرة تحت رصاص المقاومين، كما أنّه لم ينجح باقتحام المخيم وبقيت المعركة على أطرافه حتى الثالثة والنصف عصرًا.

وعلى ضوء ما جرى أمس، دعت قيادات فصائلية إلى تحشيد الموقف الوطني نحو اندلاع انتفاضة شعبية شاملة في الضفة الغربية؛ لإفشال مخططات الاحتلال الإسرائيلي وتهديداته المتواصلة باستهداف مناطق شمال الضفة، تحديدًا جنين ونابلس وطولكرم.

فالاحتلال بمختلف مستوياته بات يصف _وفق إعلامه_ مناطق شمال الضفة، بأنها "نسخة ثانية من قطاع غزة"، وعليه تعالت الأصوات المنادية بشن "عملية عسكرية" ضدها، يتم خلالها اعتقال جميع المطلوبين وجمع الأسلحة والعبوات الناسفة ومنع إنتاجها محليًا، في محاولة لاستعادة قوة الردع.

جنين تُعبّر عن الحالة الثورية بالضفة..

ويرى عضو المجلس الثوري في حركة "فتح" جمال حويل أن الاحتلال يتعمد استهداف جنين ومخيمها باعتباره ممثلًا عن الحالة الثورية في الضفة الغربية، مضيفًا : "وعلى ضوء ما يشهده المخيم من اقتحامات واعتداءات شبه يومية، فإن إسرائيل ترغب بإنهاء ما تصفه بالتمرد هناك".

ويقول "حويل" لـ "وكالة سند للأنباء" إن المخيم يُمثل حالة مواجهة مستمرة كاشفة للإخفاق الأمني والسياسي والعسكري للاحتلال، مستبعدًا شن عملية واسعة ضده، لكنّه تحدث عن تصعيد دائم يسعى الاحتلال له؛ بهدف استنزاف المقاومة والقضاء عليها.

ويشدد على ضرورة وجود انتفاضة فلسطينية في مختلف مناطق الضفة الغربية؛ لصد أي محاولات استفراد بجنين أو بغيرها من مناطق شمال الضفة.

حرب شاملة تستوجب ردًا فلسطينيًا بخطوات متكاملة..

فيما يصف عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي ما حدث في جنين أمس بـ "الحرب الشاملة"، قائلًا: "إنها جزء من الحرب التي يشنها جيش الاحتلال وأجهزته الأمنية، بالتوازي مع اعتداءات المستوطنين في الضفة".

ويؤكد "زكي" في حديثٍ مع "وكالة سند للأنباء" أن هذه الجريمة تستوجب الرد عليها فلسطينيًا بخطوات متكاملة موحدة، بحيث لا يُترك للاحتلال فرصة لعزل منطقة عن أخرى والاستفراد بها، وفي مقدمتها استمرار المقاومة وصولًا لانتفاضة شاملة.

ويلفت إلى أن ما يجري حاليًا أخطر مما حدث منذ نكبة عام 1948، موضحًا أن الخطورة تكمن في طبيعة الإجرام الذي يمارسه الاحتلال، عبر استهتاره بحياة الفلسطينيين واعتبار أنهم بلا قيمة، يترافق ذلك مع تسارع البناء الاستيطاني في محاولة لإغراق الضفة بالمستوطنين على حساب وجودنا.

حدث جنين "ترجمة فعلية" لتهديدات الاحتلال..

من ناحيته يقول الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي إن العدوان الإسرائيلي على جنين، ترجمة فعلية للتهديدات التي أطلقتها مؤخرًا المؤسسة العسكرية الإسرائيلية باستهداف المدينة ومخيمها.

ويعتقد "البرغوثي" أن ما جرى هو "بداية عدوان عسكري إسرائيلي خطير جدًا، ضد مناطق شمال الضفة"، متابعًا : "هذا العمل لم يحدث منذ الانتفاضة الثانية التي اندلعت عام 2000، وهو تراكم للإرهاب الإسرائيلي من أجل فتح الباب أمام مخططات ترحيل الفلسطينيين قسرًا".

مروحية الاباتشي.jpg
 

ويستدرك في حديثٍ مع "وكالة سند للأنباء" أن "التطور الأهم فيما حصل أمس هو إيقاع المقاومة خسائر محققة في صفوف الاحتلال، وإيقاع جنوده في كمين مُحكم، ما يعكس تحولا كبيرا في قدرات التشكيلات العسكرية في جنين".

وكانت المقاومة أعدّت كمائن لقوات الاحتلال في أكثر من مكان في محيط المخيم، باستخدام العبوات المتفجرة؛ ما تسبب بتمدير وإعطاب آليات عسكرية إسرائيلية وحصارها من المقاومين، ما شكّل عنصر مفاجأة للاحتلال.

ومن الآليات التي فجّرتها المقاومة أمس، ناقلة جند تُسمى بـ "الفهد" وهي مصفحة ضد الرصاص والعبوات الناسفة الصغيرة، طوّر الاحتلال دفاعاتها ضد العبوات الناسفة مطلع العام الحالي، لكن المقاومة استهدفتها بعبوات شديدة الانفجار.

ويُكمل مصطفى البرغوثي: "اليوم دخلنا مرحلة جديدة واضحة المعالم، لا مجال فيها إلا بانتفاضة شعبية شاملة؛ لكي لا يترك المقاومون في أي مكان يستفرد بهم الاحتلال"، مشددًا أن ذلك يستدعي وجود قرارات سياسية؛ لتوحيد الجهود في استراتيجية وطنية موحدة.

آليات عسكرية.jpeg
 

إلى ذلك يصف مسؤول مكتب العلاقات العربية والإسلامية بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو أحمد فؤاد، ما يجري في الضفة الغربية عمومًا وجنين على وجه التحديد بأنها أعمال بطولية متميزة.

ويُشير "فؤاد" في حديثٍ مع "وكالة سند للأنباء" إلى أنّ المستوى الذي وصلت إليه الضفة غير مسبوق، ويفرض ضرورة تحقيق وحدة سياسية وميدانية، وصولا لإطلاق انتفاضة شاملة.

ويُضيف أن الانتفاضة هدفها توحيد جميع الإمكانات الداخلية تحضيرًا للمواجهة القادمة مع الاحتلال، ومنع أي محاولات للاستفراد بمدينة دون أخرى.

وجاء في حديث أبو أحمد فؤاد أن "الظروف الحالية تسمح بتطوير الحراك الشعبي والعسكري في عموم الأراضي الفلسطينية بحيث يتحول إلى انتفاضة شعبية مؤثرة على إسرائيل وعلى الرأي العام العالمي".

يُذكر أنّ  أكثر من 170 فلسطينيًا استشهدوا منذ بداية العام برصاص وصواريخ واعتداءات الاحتلال ومستوطنيه بالضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، والداخل المحتل، فيما قُتل 21 مستوطناً وجندياً إسرائيليًا وأصيب العشرات، بفعل عمليات المقاومة التي تنوعت بين إطلاق نار ودهس وطعن.