الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تقديرات إسرائيلية: اعتداءات الجيش ستدفع لمزيد من أعمال المقاومة

حجم الخط
العدوان على جنين
القدس - وكالات

قال معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، إن ازدياد جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية سيقابله زيادة في أعمال المقاومة الفلسطينية، لافتاً إلى أن طريقة عمل الجيش وجهاز الشاباك ضد المقاومة في الضفة قد استنفدت، و"أصبحت حلقة من العنف تغذي نفسها".

وأكد المعهد في معطيات صادرة عنه اليوم الأربعاء، أن أي زيادة في اعتداءات إسرائيلية ضد المقاومين وسقوط الشهداء، سيدفع بالشباب الفلسطيني لزيادة أعمال المقاومة والانضمام لها، واستهداف المستوطنين وجنود الاحتلال.

وأضاف أن جيش الاحتلال فقد السيطرة على المستوطنين في شمال الضفة، الذين يصعدون الاعتداءات ضد الفلسطينيين ويتلقون الدعم السياسي من الوزراء المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية.

ورأى المعهد أن على "إسرائيل" مساعدة السلطة الفلسطينية في فرض سيطرتها على الضفة، معتبراً أن البديل لإعادة السلطة إلى شمال الضفة هو استيلاء الاحتلال على المنطقة ويديرها كيبوتس مستقل، بحيث تقع مسؤولية رعاية الفلسطينيين على "إسرائيل".

واعتبر معهد الأمن القومي الإسرائيلي أن استيلاء الاحتلال على الضفة، ستكون خطوة كبيرة في تسريع الانتقال إلى واقع الدولة الواحدة الذي تخشاه "إسرائيل".

وأشار إلى أنّ جيش الاحتلال رأى نهاية العدوان الإسرائيلي الأخير على جنين نجاح تكتيكي، مستدركاً "ولكن في غياب تحرك سياسي تكميلي، فإن الإنجاز العسكري سوف يتآكل قريباً".

ولفت المعهد إلى أن التحرك السياسي يتمثل في مساعدة السلطة الفلسطينية ببسط نفوذها على الضفة الغربية، وخصوصاً شمالها.

يذكر أن مدينة جنين ومخيمها تعرضت، فجر الثالث من يوليو/ تموز، لأوسع عدوان عسكري منذ الانتفاضة الثانية استمر يومين، بمشاركة 3 آلاف جندي من مختلف الوحدات الخاصة، وعشرات الطائرات والجرافات.

وأسفر العدوان على جنين عن استشهاد 12 فلسطينيًا وأكثر من 130 إصابة بينها حالات حرجة وخطيرة، واعتقال 130 فلسطينياً بينهم مصابون.

وشهدت جنين خلال العدوان اشتباكات عنيفة بين الاحتلال والمقاومة، تخللها إطلاق نار كثيف، وإلقاء عبوات ناسفة، ونصب كمائن محكمة للجنود، كما أسقط المقاومون 5 طائرات مسيّرة في سماء المخيم، وقتلوا جنديًا في اللحظات الأخيرة التي سبقت الانسحاب من المخيم.