الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بالفيديو والصور إعادة تدوير "الكوشوك".. مشروع الغزي "حلس" لإنتاج المطاط والحفاظ على البيئة

حجم الخط
اعادة تدوير الكوشوك خبر.jpg
غزة – وكالة سند للأنباء

يحاول الشباب الغزيّ خلق فرص العمل والإبداع في صناعات إعادة التدوير، في ظل صعوبة الوضع المعيشي والاقتصادي وندرة فرص التوظيف والعمل نتيجة الحصار المفروض على القطاع.

الشاب مدين حلس (27 عامًا) من مدينة غزة، واحد ممن لم يخضعوا لضنك العيش وانعدام فرص العمل، ليقرر البدء بمشروعه الخاص بإعادة تدوير إطارات السيارات "الكاوشوك"، مستندًا على تخصصه الجامعي في الجيولوجيا البيئية ومصادر المياه.

يحدثنا الشاب العشريني عن مشروعه، ويقول: "آفة انتشار إطارات السيارات التالفة والتخلص منها عن طريق حرقها هي مشكلة يعاني منها الجميع، لكونها تنتج أضرارًا جسمية تؤثر على البيئة والأشخاص، ومن هنا قررت البدء بمشروعي لإعادة تدويرها بطرق سليمة لا تلحق الضرر بالبيئة".

ويوضح "حلس"، أن فكرة المشروع تتمحور حول جمع إطارات السيارات والاستفادة منها في إنتاج حبيبات وبودرة المطاط الخام، التي تعتبر من أهم المواد الخام الداخلة في العديد من الصناعات بقطاع غزة، كصناعة أرضيات الملاعب المعشبة صناعياً، والمنتجات المطاطية بشكل عام.

ويكمل: "فكرة إعادة تدوير الكوشوك مرتبطة بتخصصي الجامعي، وهو مشروع يخدم البيئة من خلال تخليصها من آلاف الإطارات التالفة التي يتم التخلص منها بالحرق أو بطرق ضارة، كما أن ضعف فرص العمل دفعني لتأسيس عمل يكون مصدر رزق لي".

مراحل العمل..

بعد أن يجمع "حلس" الإطارات من بائعي الخردة، يشرع بعملية التدوير على عدة مراحل، أولها القص والتقطيع والفرم، ثم تبدأ مرحلة الفرز لإزالة الشوائب كالخيوط والأسلاك والعوالق، استعدادا لإدخالها بمرحلة فرز أخرى لفصل الحبيبات بحسب الحجم.

ويبيّن ضيفنا، أن الحجم الكبير من الحبيبات مخصص للملاعب الصناعية، والأصغر يتم الاستفادة منه في الصناعات المطاطية، والصغيرة جداً تدخل في صناعة الأسطح العازلة وأسطح منع الصدمات والتزحلق.

وشير "حلس" الذي يعمل بمفرده في المشروع، إلى أن إعادة تدوير الإطارات المطاطية، هي الطريقة الآمنة للتخلص منها دون إلحاق أي ضرر بالبيئة، منوّهًا إلى أن صعوبات العمل مضاعفة في قطاع غزة بسبب الحصار الإسرائيلي الذي يمنع إدخال العديد من الماكينات والمواد الخام الأساسية في أغلب المشاريع.

إضافة لذلك، يواجه "حلس" صعوبة أخرى، تتمثل بانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، وشح المواد الخام ما دفعه لاستخدام بدائل محلية".

وللتغلب على تلك المعقيات، عمل صاحب المشروع على تطوير الماكينات المتوفرة، معربًا عن أمله بتطويره ليصبح مشروعًا ضخمًا يمكن تنفيذه مستقبلاً لخدمة جميع أنحاء قطاع غزة، والحد من انتشار الإطارات التالفة، إلى جانب إنتاج كميات كبيرة من المطاط.

ويشير ضيفنا، إلى أن مشروع إعادة تدوير الإطارات لاقى إقبالًا كبيرًا؛ لكونه يخلص البيئة بشكل سليم من الأضرار الجسيمة".

مشروع إعادة تدوير الكوشوك لانتاج المطاط والحفاظ على البيئة (8).jpg


مشروع إعادة تدوير الكوشوك لانتاج المطاط والحفاظ على البيئة (7).jpg


مشروع إعادة تدوير الكوشوك لانتاج المطاط والحفاظ على البيئة (5).jpg


مشروع إعادة تدوير الكوشوك لانتاج المطاط والحفاظ على البيئة (6).jpg