الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بالفيديو "نور" و"حليمة".. نموذجان مذهلان تغلبا على الإعاقة وحصدا فرحة النجاح

حجم الخط
الطالبة نور أبو الروس
فاتن عياد الحميدي - غزة - وكالة سند للأنباء

بهمةٍ عالية اجتازت الطالبتان "حليمة" و"نور" (17 عامًا) مرحلة الثانوية العامة بمعدلات متفوقة، كانت غراس سنوات مضت لم تمنعهم فيها إعاقة سمعية ولا حركية، أو أي تحدٍ آخر قد يحول دون ذلك.

وفي يوم بهجتهم تشارككم "وكالة سند للأنباء" فرحة الثانوية العامة، لطالبتين من ذوي الإعاقة الذين اجتازوا اختبارات التوجيهي بتفوق.

بكلمات متلعثمة وحروف أبت إلا أن تخرج معبرةً عن الفرح، تصف لنا الطالبة نور أبو الروس من مدينة رفح فرحتها في الثانوية العامة بعد حصولها على معدل 93% في الفرع الأدبي.

وبصعوبة بالغة في حديثها، إلا أن أول ما تلفظت بها، "الحمد لله نجحت".

تحدثنا والدة الطالبة نور عن الوضع الصحي لابنتها قائلة: "تعاني من صعوبة في النطق والأعصاب الطرفية في اليدين منذ طفولتها، ما يمنعها من الكتابة والحديث، مستدركةً: "لكنها كانت تحب العلم والدراسة، وهي متفوقة في مدرستها".

وتشير إلى أنّ المدرسة خصصت لجنة مكونة من إدارة ومراقبة وقاعة ومُدرس يكتب عنها الإجابات، نظراً لمعاناتها الحركية.

وحصلت نور على نتيجتها المتوقعة، فقد وضعت احتمالاً لحصولها على معدل بين 93 إلى 95%، وبالفعل حصلت على ما توقعت، وأدخلت البهجة على قلوب عائلتها وأحبابها.

تخطت الصعب ووصلت..

بينما الطالبة المتفوقة حليمة شبير من وسط قطاع غزة، وهي من أصحاب الهمم التي تعاني من إعاقة سمعية، تضعنا عائلتها في أجواء من البهجة بعد حصول "حليمة" على معدل 85.8% في الفرع التقني.

تقول والدة حليمة لـ "وكالة سند للأنباء"، إن ابنتها تعاني من مشاكل سمعية وصعوبة في النطق، حيث تمت زراعة "قوقعة" لها في عام 2008، وسط رحلة علاج طويلة.

وتلفت الوالدة إلى أن جهاز "القوقعة" المستخدم يتواجد بقلة في قطاع غزة في ظل منع الاحتلال الإسرائيلي لدخول العديد من المستلزمات الطبية، إلا أن ذلك لم يمنع "حليمة" من التفوق في الثانوية العامة.

وتُرجع والدة ضيفتنا المتفوقة الجهد الكبير لمعلمات انبتها في مدرسة عبد المعطي الريس، واللاتي بذلن جهداً لشرح كل صعب، وتذليل الصعاب أمام مشكلة حليمة الصحية.

وللقرآن الكريم بركة أينما تواجد في قلب امرؤٍ، فضيفتنا "حليمة" يحفظها القرآن الكريم بحفظها عدد من الأجزاء، والذي ساعدها لتتخطى مرحلة صعوبة النطق إلى حد ما.

وتسعى "حليمة" للوصول إلى حلمها بدراسة اختصاص الوسائط المتعددة وتحديداً " الأنميشن"، لتصبح مصممةً مواكبة العصر الحديث والتطور التكنولوجي.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، صباح اليوم، نتائج الدورة الأولى من امتحان الثانوية العامة للعام 2023، والتي تقدّم لها 87826 طالبًا وطالبة في الضفة وغزة، والمدارس الخمسة خارج فلسطين، منهم 5200 في القدس.