الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

خاص زحالقة يكشف عن مخطط استيطاني خطير يستهدف الجليل

حجم الخط
جمال زحالقة
الداخل المحتل - وكالة سند للأنباء

كشف رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي جمال زحالقة اليوم السبت عن مخطط استيطاني خطير في منطقة الجليل، يستهدف ترحيل الشعب الفلسطيني من أرضه، في سياق الحرب الديمغرافية التي يشنها الاحتلال في الداخل المحتل.

وقال زحالقة لـ "وكالة سند للأنباء" إنّ تقديرات المؤسسة الإسرائيلية تشير لتفوق ديمغرافي فلسطيني في عديد القرى والبلدات بالجليل المحتل، ما تعدّه خطرا استراتيجيا تعمل على مدار اللحظة، لحسمه عبر تفريغ الأرض من سكانها الفلسطينيين.

وأضاف أنّ المشروع يستهدف إقامة أكبر تجمعات استيطانية جديدة في المنطقة، وجلب مستوطنين من مناطق الضفة للاستيطان في الجليل.

وأشار إلى أنّ المشروع يتضمن فكرة ترحيل أكبر عدد من الفلسطينيين، خاصة في ظل تقديرات الاحتلال بأن نسبة عدد الفلسطينيين تتفوق على الإسرائيليين في عدة بلدات بالجليل.

وأكدّ جمال زحالقة أنّ هذا المشروع الاستيطاني يتقاطع مع إجراءات ميدانية وسياسية تستهدف عناصر التمثيل السياسي لفلسطينيي الداخل المحتل، وأبرزها الإجراءات بحظر لجنة المتابعة هناك.

وعدّ حظر "لجنة المتابعة" محاولة لتهشيم التمثيل السياسي وترجمة لمطالب اليمين المتطرف في المجتمع الإسرائيلي، الذي تنادي باعتبار الفلسطينيين أقلية دون تمثيل.

وتابع زحالقة أن "اليمين المتطرف يلاحق الوجود الفلسطيني حتى لو كان رمزيًا وبدون فعل سياسي، من قبيل حظر نشاطات النكبة وحظر رفع العلم الفلسطيني، وغيرها من الهجمات التي يخططون لها".

ورأى أن خطوات اليمين المتطرف في "إسرائيل" تهدف إلى "تفكيك ما تبقى من الوجود الفلسطيني وحظره"، مشددًا على ضرورة التداعي الوطني لفتح حوار شامل بين المكونات السياسية بالداخل المحتل والقوى الفاعلة.