الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

هيئة الأسرى تطالب بالتدخل العاجل لمنع اعتداءات الاحتلال أثناء الاعتقالات

حجم الخط
اعتقالات
رام الله - وكالة سند للأنباء

طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الخميس، المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل العاجل؛ لوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة، التي يتعرض لها الفلسطينيون خلال عمليات اعتقالهم.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال تتفنن في كافة أشكال الاعتداء المباشر على المواطنين، سواء بالضرب، أو باستخدام الهراوات وأعقاب البنادق.

وتطلق قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت والرصاص الحي والمطاط، بالإضافة إلى التنكيل من اللحظات الأولى لاعتقال الشبان وحتى دخولهم لمراكز التحقيق، وفقاً لبيان الهيئة.

وفي هذا السياق نقلت الهيئة وفقا لزيارة محاميتها هبة مصالحة لسجن الدامون، شهادتي اعتقال شابين تعرضوا لأقسى أنواع التعذيب والتنكيل.

وذكرت محامية الهيئة أن الشاب أيهم الشاعر ( 17 عاماً ) من بلدة الطور قضاء محافظة القدس، اعتُقل من بيته عند الخامسة فجراً، اقتحام عدد من أفراد الشرطة والمخابرات البيت وتفتيشه.

واقتادت القوات الشاعر إلى تحقيق المسكوبية، إذ كان مقيد اليدين إلى الخلف ووجهه بالحائط أثناء عملية التحقيق، بالإضافة لتعرضه للصفع على وجهه أكثر من مرة، وضربه بالأقدام.

ونُقِل الشاعر إلى المحكمة وتم تمديد توقيفه، ومن هناك نُقل مجدداً إلى غرف سجن المسكوبية، و بقي فيه 45 يوماً، ثم نُقِل إلى سجن الدامون لقسم الأشبال.

أما الشاب محمد غيث (15 عاما )، أُعتقل من البيت عند الساعة الرابعة فجرًا مقيد اليدين إلى الخلف.

وخلال وصول غيث إلى سجن المسكوبية، أدخلته القوات إلى غرفة بدون كاميرات، ثم هجم عليه 4 أشخاص وانهالوا عليه، وهددوه بضربه بجهاز الكهرباء.

وهدد الاحتلال الشاب غيث باستمرار الضرب، إذا لم يُقِر بالتهم الموجهة إليه، وبعد أن أشبعوه ضرباً أدخلوه لغرفة التحقيق عند الثامن صباحاً، وحققوا معه حتى ساعات الليل المتأخر.

وخلال ساعات التحقيق كان يتم إخراجه لغرفة جانبية ليتعرض للضرب، حيث بقي على هذا الحال في سجن المسكوبية 47 يوما لينقلوه بعدها إلى سجن الدامون قسم الأشبال.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها قرابة 5 آلاف فلسطيني، بينهم 33 أسيرة و160 طفلًا وقاصراً و700 مريض و1200 معتقلًا إداريًا، وفق معطيات فلسطينية رسمية.