الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص بالفيديو مختص: الخطة الخمسية الجديدة تهدف للتضييق على المقدسيين

حجم الخط
زيد القيق
القدس -وكالة سند للأنباء

قال المختص في شؤون التعليم زيد القيق، إن الخطة الخمسية تهدف لإشعار المواطن المقدسي بأنه عبارة عن أقلية عربية تعيش في "إسرائيل"، من خلال هدم البيوت والتضييقات، ووقف تمويل ميزانية الجامعات.

وأضاف القيق في حديث لـ"وكالة سند للأنباء"، أن الخطة الخمسية الجديدة عندما عرضت على وزارة المالية لاقت معارضة، حيث أنها بجوهرها تهدف إلى دمج المواطن المقدسي في المجتمع الإسرائيلي من خلال الاقتصاد والتعليم.

وأشار، إلى التيار الجديد الذي دخل إلى الحكومة الإسرائيلية اعترض على التمويل المخصص لدمج المواطن المقدسي، وهناك صراع في التيارات داخل الحكومة الإسرائيلية وكذلك تسارع لطرد المقدسيين من المدينة.

ولفت، إلى أن الخطة الخمسية التي أعلن عنها في عام 2018، تهدف إلى دمج المواطن المقدسي في المجتمع الإسرائيلي من خلال التعليم والاقتصاد، بمعنى أن يوفروا للمواطن المقدسي درجة معينة يمتلك من خلالها اللغة العبرية تؤهله للعمل في الاقتصاد.

ويردف القيق "هذه العملية تهدف لما يعرف بـ"المواطن الصالح"، الذي يريد فقط الحياة بعيداً عن المشروع الوطني ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي".

وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأربعاء الماضي، تحويل الأموال المخصصة للسلطات المحلية العربية، فيما أعلن وزير المالية بتسلئيل سموتريش أنه لا ينوي العدول عن قرار التجميد.

والاثنين الماضي، قرر سموتريتش، تجميد تحويل مليارين ونصف مليار شيكل كانت مخصصة للبلدات العربية وبرامج التعليم الفلسطينية في القدس.

ويقول رؤساء السلطات المحلية العربية في الداخل الفلسطيني المحتل، إنه لن يكون بمقدورهم تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين بما في ذلك افتتاح السنة الدراسية في موعدها، ما لم يتم تحويل المبالغ المستحقة لهم بناء على قرار حكومي.

والخطة الخمسية المتعلقة بالقدس جاءت لتحل مكان خطة خمسية سابقة ينتهي سريانها في نهاية العام الحالي، وتم تقليص ميزانيتها مرتين، من 4 إلى 2.1 مليار شيكل، فيما يرفض سموتريتش يرفض بند تشجيع الفلسطينيين على التعليم العالي.

وتعتمد الخطة على ستة بنود يسند بعضها الآخر، وصولا للتطبيق العملي لتفريغ البلدة القديمة وضرب أعمدة تدريس المنهاج الفلسطيني، مرورا بمراحل التطبيع الذي يستهدف الأطفال والشباب، وصولا لفتح رياض أطفال ومدارس تعتمد المنهاج الإسرائيلي .

وحددت الخطة ستة قطاعات للعمل فيها لتحقيق أهدافها، وهي: التعليم والتعليم العالي، الاقتصاد والتجارة، التشغيل والرفاه، المواصلات، تحسين جودة الحياة والخدمات المُقدّمة للسكان، وتخطيط وتسجيل الأراضي.