الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

‏الأسرى الإداريون يشرعون بخطوات تصعيدية جديدة

حجم الخط
الأسرى.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

شرع الأسرى الإداريون بخطوات تصعيدية جديدة ضد إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، احتجاجا على اعتقالهم.

وأكد الأسرى الإداريون في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، اليوم الاثنين، أنهم شرعوا في برنامج خطوات احتجاج وطني، تتبناه لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة.

وتتمثل خطوات العصيان القادمة في توجه ثلاث دفعات من الأسرى إلى الزنازين، والتأخر والاعتصام في الساحات، إضافة لإعادة الوجبات، وفقا للبيان.

وشملت الخطوات وقف التعامل مع العيادة، والامتناع عن تناول الدواء، وصولًا إلى العصيان والتمرد، الذي ستصاحبه في الفترة القادمة دفعات من الأسرى تشارك في الإضراب عن الطعام.

وأوضح البيان أن خطوات الأسرى الإداريين ستتوج في النهاية بالإضراب الجماعي المفتوح لجميع الأسرى الإداريين، تزامنا مع فتح المجال لتجديد وتوسيع حركة المقاطعة للمحاكم.

ويواصل 13 أسيرا فلسطينيا، الإضراب المفتوح عن الطعام، احتجاجا على اعتقالهم إداريا من دون أي تهمة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ويستمر الأسرى سيف حمدان، وصالح ربايعة، وقصي خضر، وأسامة خليل، إضرابهم عن الطعام منذ 16 يوما، فيما يواصل المعتقلان كايد الفسفوس وسلطان خلوف إضرابهما منذ 12 يوما، إضافة إلى المعتقل أسامة دقروق الذي شرع بإضرابه منذ ثمانية أيام.

ويأتي إضراب المعتقلين الـ13، تزامنا مع الخطوات النضالية التي شرع بها المعتقلون الإداريون في سجن "عوفر"، وعدة سجون أخرى، واستمرار نحو 60 معتقلا في مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال العسكرية.

‏من جهته قال وكيل هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد القادر الخطيب، لـ"وكالة سند للأنباء"، أن المعتقلين الإداريين لجأوا إلى خطوة الإضراب بعد أن انسدت أمامهم كل الحلول القانونية والسياسية والقضائية.

‏وبين الخطيب، أن الاعتقال الإداري يُبقى الأسير الفلسطيني على ذمة الاعتقال، بمزاج الضابط الاحتلال الإسرائيلي، موضحا أن محاكم الاحتلال تصدر أحكامها وفقا لأهواء الجيش الإسرائيلي.

‏وأكد أن الأسرى لجأوا لخيار الإضراب عن الطعام، بعد فشل عدة محاولات من الحوارات مع إدارة سجون الاحتلال.

‏وأوضح الخطيب، أن الأسرى انضموا على ثلاث مجموعات للإضراب عن الطعام، مؤكدا أن هذا العدد آخذ في الاتساع وسينضم العديد من الأسرى إليه.

‏وأشار إلى أن إضراب الأسرى سيشهد المزيد من الخطوات الاحتجاجية القادمة، منها انضمام أسرى محكومين للإضراب تضامنا مع المعتقلين الإداريين.

‏ودعا الخطيب القوى الوطنية والإسلامية، للبحث عن حلول قانونية جديدة، لإنهاء معاناة المعتقلين الإداريين مطالبا أن تكون التحركات والفعاليات ليست كسابقاتها.

‏وأضاف أن الأسرى الإداريين هم من سيحددون آلية الخطوات النضالية القادمة من عصيان مدني، ‏محذرا من أن الأيام القادمة ستكون صعبة.

يُذكر أن سلطات الاحتلال أصدرت 1978 أمر اعتقال إداري منذ مطلع العام الجاري، أعلاها في شهر تموز المنصرم، وبلغت 370 أمراـ ليصل عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية يوليو/ تموز الماضي، إلى 1200 أسيرا.