الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بسبب عدم توفير إجراءات الوقاية

الأسرى يشرعون بخطوات احتجاجية اليوم

حجم الخط
أسرى.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

يبدأ الأسرى اليوم الثلاثاء، بخطوات احتجاجية على عدم توفير إدارة سجون الاحتلال الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا، وفقًا لهيئة شؤون الأسرى والمحررين.

وقالت "هيئة الأسرى"، إن خطوات الأسرى تتمثل في إغلاق الأقسام، وإرجاع وجبات الطعام.

وبينت الهيئة أن إدارة السجون أبلغت الأسرى نهاية الشهر الماضي، أنها تريد تنفيذ إجراءات تصعيدية تجاههم.

وتتمثل هذه الإجراءات بسحب 140 صنفاً من الكانتينا، وتخفيض عدد المحطات التلفزيونية من 10 إلى 7، ولا يعد الطعام إلا بأيدي السجناء المدنيين.

إضافة لخفض عدد أرغفة الخبز من 5 إلى 4 للأسير الواحد، وسحب البلاطات التي تُستخدم للطبخ، ويعتمد عليها الأسرى في طهو الطعام، وأن تكون ألوان الأغطية بلونٍ واحد.

وأكدت "هيئة الأسرى" أن الاحتلال يستغل الظروف الحالية للتنكيل بالأسرى، بدلاً من توفير وسائل التعقيم والحماية لهم من "كورونا".

بدوره أوضح نادي الأسير في بيان أنه ووفقًا للمعلومات التي توفرت حتى الساعة ستكون هذه الخطوات في ثلاث سجون مركزية وهي "عوفر، النقب، ونفحة".

وأكد النادي أن مطالب الأسرى تتمثل بـوقف قرار إدارة السجون سحب 140 صنفاً من "كنتينا" الأسرى، والتي تشمل أصناف من الطعام، ومواد تنظيف، والتي تُشكل اليوم أساساً لمواجهة عدوى فيروس "كورونا"، علاوة على أصناف أخرى من المواد الأساسية.

وأشار إلى أنه وحتى هذه اللحظة لا يمكن الحديث عن أية تدابير حقيقية اتخذتها إدارة سجون الاحتلال لحماية الأسرى من عدوى فيروس (كورونا)، خاصة مع انعدام أي من مواد التعقيم داخل أقسام الأسرى المغلقة والمكتظة.

وتابع أن تخوفات الأسرى تتصاعد مع الحديث المتزايد عن الاشتباه بإصابة سجانين ومحققين وأفراد من شرطة الاحتلال بالفيروس، وهذه التخوفات يقابلها إجراءات تنكيلية إضافية على الأسرى.

وجدد نادي الأسير مطالبته لكافة المنظمات الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر، بتكثيف متابعته للأسرى، والضغط على إدارة السجون من أجل الإفراج عن الحالات المرضية، والأطفال، والنساء، وتوفير تدابير وقائية حقيقية مع انتشار فيروس (كورونا).

كما طالب بوقف استغلال الوضع الراهن عبر فرض المزيد من الإجراءات التنكيلية بحقهم، وكذلك تكثيف التواصل مع عائلات الأسرى، لا سيما المرضى منهم، خاصة مع إجراءات إدارة السجون الجديدة المتمثلة بإلغاء زيارات عائلات الأسرى، ووقف زيارات المحامين.

ويقبع في سجون الاحتلال 5000 أسير، منهم 42 أسيرة، و 180 طفلاً، وعدد المرضى قرابة700 أسير، منهم أكثر من 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة.