الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تقرير "سند" تكشف كواليس مباحثات إجراء الانتخابات الطلابية والمحلية في غزة

حجم الخط
الانتخابات الفلسطينية.png
غزة – وكالة سند للأنباء

عاد الحديث عن إجراء الانتخابات في قطاع غزة إلى السطح مجددا، بعد إعلان رئيس لجنة العمل الحكومي بالقطاع عصام الدعاليس، عن الاستعداد التام لتسهيل إجراء انتخابات محلية، ودعوة لجنة الانتخابات المركزية ورئيسها حنا ناصر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بهذا الصدد.

وصباح اليوم، نظمت حركة "حماس" لقاءً وطنيًا؛ لبحث قضية إجراء انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة، بمشاركة الفصائل والقوى السياسية والمدنية والمجتمعية المختلفة.

ووفقًا لمصادر "وكالة سند للأنباء"، فإن عدة جهات وسيطة في مقدمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، تحركت في الأيام الأخيرة، لحلحلة ملف إجراء الانتخابات المحلية والطلابية في قطاع غزة.

وكشفت المصادر التي رفضت الإفصاح عن اسمها، عن انعقاد جلسات بين الهيئة المستقلة وقيادة حركتي حماس وفتح بغزة، حصلت بموجبها على الموافقة بإجراء انتخابات طلابية في الجامعات الفلسطينية خلال الفصل الأول للعام الدراسي الجديد 2023-2024.

وذكرت المصادر أنّ الجلسات توصلت لإقرار نظام انتخابي قائم على نظام التمثيل النسبي الكامل، وتم توجيهه لقيادة الحركتين ولرؤساء الجامعات أيضًا؛ من أجل إقراره بشكله النهائي.

لكنّ -حتى صياغة هذا النص-، فإن النتائج لم تفض لتحديد موعد محدد لإطلاق الانتخابات الطلابية، وفقًا للمصادر.

موقف فتح

على صعيد حركة فتح، كشفت المصادر أن مفوض التنظيم في المحافظات الجنوبية أبو ماهر حلس، أصدر توجيهًا لإجراء انتخابات "برايمز"، لاختيار الطاقم الذي سيمثل الحركة في هذه الانتخابات من الطواقم الطلابية.

بدوره، قال المتحدث باسم حركة فتح في قطاع غزة منذر الحايك، إن حركته مستعدة لإجراء الانتخابات المحلية بغزة، أسوةً بما جرى في الضفة، وصولا لانتخابات رئاسية وتشريعية.

وأوضح أن إجراء الانتخابات يحتاج لتوافق كل شيء، بما في ذلك محكمة الانتخابات والأجواء التي تجري فيها الانتخابات؛ مشيرا لجهوزية الحركة خوض انتخابات محلية ونقابية وطلابية بغزة.

وتجدر الإشارة إلى أن ملف محكمة الانتخابات والأجهزة الأمنية المشرفة على الانتخابات، كان محل خلاف في المرات السابقة التي كان يجري فيها الحديث عن إجراء انتخابات محلية في قطاع غزة.

وبيّن "الحايك" أن الأمور الفنية والإدارية تعود للحكومة، معربًا عن أمله بالتحرك الفوري في سياق الإعلان عن إجراء انتخابات محلية.

لجنة الانتخابات

بدوره، كشف رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر عن عدة رسائل من جهات وسيطة، تؤكد فيها ترحيب الحركة بإجراء انتخابات محلية في القطاع.

وقال "ناصر" في تصريح خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، إن "موقف حركة حماس إيجابي ومبشر بالنسبة للجنة".

ولفت إلى أن الانتخابات المحلية بحاجة إلى تنسيب من مجلس الوزراء الفلسطيني، كونه الجهة المناط بها إصدار هكذا قرار.

موقف حماس

وأكد رئيس دائرة العلاقات الوطنية لحركة "حماس" في قطاع غزة، زكريا أبو معمر، على ضرورة التوافق الوطني من أجل إنجاح الانتخابات التي هي من حق الشعب الفلسطيني وليست منة من أحد، لافتًا إلى أن الشعب يملك من القدرة والوعي ما يؤهله لاختيار ممثليه بكل حرية وإرادة مستقلة.

وقال "أبو معمر" في تصريحات صحفية، إن "الانتخابات المحلية ليست بديلًا عن الانتخابات العامة، وحاجة الشعب الفلسطيني لها حاجة ماسة، تمامًا كما حاجته إلى خطة وطنية شاملة وقيادة وطنية موحدة، تقود نضاله وكفاحه حتى التحرير والعودة".

وأكد جهوزية "حماس" لإجراء انتخابات محلية وطلابية في قطاع غزة.

موقف الشعبية

من جانبها، رحبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بمخرجات اللقاء الوطني التشاوري، الذي أكد ضرورة عقد انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة، مطالبةً الجهات الرسمية بالضفة وغزة تسهيل إجرائها.

ودعت "الشعبية" في بيانٍ لها، الجهات الرسمية بالضفة وغزة إلى بدء الإجراءات اللازمة وتوفير البيئة الصحية لعقد هذه الانتخابات، كما دعت لجنة الانتخابات المركزية للقدوم إلى غزة وأداء دورها في التحضير والإعداد والإشراف على إجراء الانتخابات وفقاً للقانون.

وثمّنت إبداء لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة استعدادها لتسهيل إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، ودعوتها لجنة الانتخابات المركزية ورئيسها الدكتور حنا ناصر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بهذا الخصوص.

وختمت "الشعبية" بيانها بالتأكيد على أن "هذا الاستحقاق الديمقراطي في حال إنجازه، يشكل مقدمة هامة لإجراء الانتخابات الشاملة والتي بدورها تشكل مدخلاً لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة، وتوحيد طاقات شعبنا، وتفعيل المجتمع بكل قطاعاته في التصدي للاحتلال، وللتحديات والمخاطر التي تحدّق بقضيتنا الوطنية".

وخلال اللقاء الوطني، اتفق ممثلو الفصائل الفلسطينية وممثلو المجتمع المدني والشخصيات الوطنية، على تذليل العقبات لإجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، مطالبين الحكومة الفلسطينية بالإيعاز للجنة الانتخابات المركزية بالإشراف على الانتخابات المحلية في غزة.