الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

بكيرات يدعو إلى دعم التعليم في القدس

حجم الخط
ناجح بكيرات
القدس -وكالة سند للأنباء

دعا نائب مدير الأوقاف الإسلامية ناجح بكيرات، إلى دعم التعليم في مدينة القدس لمواجهة مخططات سلطات الاحتلال لتهويده وأسرلته.

وقال بكيرات في تصريح صحفي، إن الحرب على المقدسي لا يقتصر على النواحي الدينية والأقصى والجوانب المعيشية والاقتصادية، بل هناك حرب على تفكيره وعقله، والاحتلال يريد تطبيق المنهاج الإسرائيلي لغسيل دماغ جيل كامل حتى لا ينتمي إلى قدوات ولا إلى تاريخه وقضيته.

وأكد على أن الفرصة موجودة لإبقاء المنهاج الفلسطيني في كافة القطاعات الموجودة في القدس، من خلال تقليل الفجوة بين وزارة التعليم الفلسطينية والمدارس، بحيث يزيد الدعم المالي واللوجستي وبناء المدارس ورفع مستوى أداء الكادر التعليمي وأجورهم.

وطالب بكيرات، بتشكيل جسم وهيئة تعليمية تكون مرجعية قوية تتحكم في الوقوف أمام التحديات.

ودعا لأن تجمع هذه الهيئة كل الأجسام الموجودة في القدس بالتنسيق مع وزارة التعليم الفلسطينية، للحفاظ على الهوية العربية للتعليم في القدس.

وبين أن حرب الأسرلة في القدس وخاصة على التعليم بدأت منذ احتلالها عام 1967م.

وأوضح بكيرات، أنه منذ 2010 بدأت حملة كبيرة جدا لتطبيق المنهاج الإسرائيلي، وبدأت بعض المدارس تتساوق معها نتيجة الدعم وبعض الامتيازات التي تقدمها وزارة التعليم التابعة للاحتلال وبعض الامتيازات.

ويواصل الاحتلال هجمته ضد مدارس القدس والمنهاج الفلسطيني، الذي ما زال يتلقاه الطلبة الفلسطينيين في كثير من مدارس المدينة.

وتسعى حكومة الاحتلال لتمرير بقانون الرقابة التعليمية في شرقي القدس، لأسرلة المناهج في كافة المدارس، بما في ذلك المدارس الخاصة في القدس.

 

وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأربعاء الماضي، تحويل الأموال المخصصة للسلطات المحلية العربية، فيما أعلن وزير المالية بتسلئيل سموتريش أنه لا ينوي العدول عن قرار التجميد.

والاثنين الماضي، قرر سموتريتش، تجميد تحويل مليارين ونصف مليار شيكل كانت مخصصة للبلدات العربية وبرامج التعليم الفلسطينية في القدس.

ويقول رؤساء السلطات المحلية العربية في الداخل الفلسطيني المحتل، إنه لن يكون بمقدورهم تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين بما في ذلك افتتاح السنة الدراسية في موعدها، ما لم يتم تحويل المبالغ المستحقة لهم بناء على قرار حكومي.

والخطة الخمسية المتعلقة بالقدس جاءت لتحل مكان خطة خمسية سابقة ينتهي سريانها في نهاية العام الحالي، وتم تقليص ميزانيتها مرتين، من 4 إلى 2.1 مليار شيكل، فيما يرفض سموتريتش يرفض بند تشجيع الفلسطينيين على التعليم العالي.

وتعتمد الخطة على ستة بنود يسند بعضها الآخر، وصولا للتطبيق العملي لتفريغ البلدة القديمة وضرب أعمدة تدريس المنهاج الفلسطيني، مرورا بمراحل التطبيع الذي يستهدف الأطفال والشباب، وصولا لفتح رياض أطفال ومدارس تعتمد المنهاج الإسرائيلي.