الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مقتل 11 مستوطنا في 9 عمليات مقاومة بالقدس منذ مطلع 2023

حجم الخط
من مكان عملية للمقاومة الفلسطينية
القدس-وكالة سند للأنباء

قُتل11 مستوطنا وأصيب 35 آخرين في 9 عمليات مقاومة نوعية، نفذها فلسطينيون في مدينة القدس، منذ مطلع العام 2023 حتى اليوم.

واستعرض مركز معلومات فلسطين "معطى" في تقرير له اليوم الخميس تلقت "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه، عمليات المقاومة في القدس منذ مطلع العام.

وقال إن الشهيد خيري علقم نفذ في 27 يناير/ كانون ثاني، عملية إطلاق نار في مستوطنة "بني يعقوب" في القدس، أسفرت عن 7 قتلى و12 إصابة، ردًا على مجزرة الاحتلال في جنين.

وفي تاريخ العاشر من شهر شباط/ فبراير نفذ الشهيد خالد قراقع عملية دهس عند مفترق "النبي صموئيل"، أسفرت عن 3 قتلى و6 إصابات.

بينما قُتل جندي إسرائيلي برصاص جندي آخر بعد عملية طعن نفذها الأسير الفتى محمد الزلباني عند حاجز شعفاط، في تاريخ 13 فبراير/ شباط.

وفي السادس من أبريل/ نيسان نفذ الأسير أسامة حماد عملية إطلاق نار، أدت إلى إصابة جندي إسرائيلي بجروح خطيرة، فيما نفذ الأسير الفتى إبراهيم زمر عملية إطلاق نار في 18 من الشهر ذاته، أسفرت عن إصابتين في صفوف الاحتلال.

وفي الـ 24 أبريل، نفذ الشهيد حاتم أبو نجمة عملية دهس في شارع يافا بالقدس، أسفرت عن إصابة 8 مستوطنين.

وبتاريخ 20 يوليو/ تموز، نفذ الأسرى الثلاثة يزن وإبراهيم ومحمد عبيات وجميعهم من بيت لحم، عملية طعن في القدس، أدت لإصابة مستوطن.

ونفذ الشهيد خالد زعانين، عملية طعن قرب باب العامود وسط مدينة القدس في 30 أغسطس/ آب المنصرم، أسفرت عن إصابة إسرائيلي.

ووقعت آخر عملية يوم أمس (السادس من شهر أيلول/ سبتمبر) نفذها الأسير الفتى باسل لافي مستخدمًا "ساطور"، طعن فيه ثلاثة مستوطنين عند باب الخليل.

وفي ظل تصاعد جرائم الاحتلال، تشهد الأراضي الفلسطينية منذ بداية العام، ارتفاعًا في وتيرة عمليات المقاومة التي تنوعت بين إطلاق نار، ودهس، وطعن، أسفرت في مجملها عن مقتل 37 إسرائيليًا، وإصابة العشرات، بينهم 3 جنود قُتلوا على الحدود مع مصر.

وبالرغم، من حالة الاستنفار العسكري التي تشهدها الضفة، ولم تصلها منذ نهاية الانتفاضة الثانية (عام 2005)، إلا أنّ التقديرات الأمنية الإسرائيلية، تتوقع ارتفاع أعداد القتلى، وعمليات المقاومة، إذ يبلغ عدد الإنذارات حول تنفيذ عمليات ضد الاحتلال، 200 إنذار يوميًا.