الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ليبيا تفتح تحقيقاً في انهيار سدين فاقما الكارثة

حجم الخط
ليبيا
طرابلس - وكالات

فتحت السلطات الليبية تحقيقاً في انهيار سدين تسببا في سيل مدمر في مدينة درنة الساحلية، بينما تبحث فرق الإنقاذ عن الجثث، بعد ما يقرب من أسبوع على الكارثة التي أودت بحياة الآلاف.

وتسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة المتوسطية "دانيال"، في حدوث فيضانات وسيول مميتة شرق ليبيا، مطلع الأسبوع الماضي.

وغمرت الفيضانات سدين، ما أدى إلى تدفق المياه بارتفاع عدة أمتار وسط درنة، ما أدى إلى تدمير أحياء بأكملها وجرف الناس إلى البحر.

وأكد النائب العام الليبي الصديق الصور، اليوم السبت، أنّ الادعاء سيحقق في انهيار السدين اللذين بنيا في السبعينيات بالإضافة إلى تخصيص أموال الصيانة.

وأضاف أنّ المدعين سيحققون مع السلطات المحلية في المدينة، وكذلك مع الحكومات السابقة.

وطمأنَ "الصور" المواطنين في مؤتمر صحافي في درنة، في وقت متأخر الجمعة أنه "من ارتكب أي خطأ أو إهمال فإنّ الادعاء العام سيتخذ إجراءات صارمة ويرفع ضده دعوى جنائية ويقدمه للمحاكمة".

من جهته قال الهلال الأحمر الليبي، إنّ أكثر من 10 آلاف شخص في عداد المفقودين، وبعد مرور ستة أيام، لا يزال رجال الإنقاذ يحفرون في الطين والمباني المجوفة، بحثاً عن الجثث والناجين المحتملين.

وأعربت السلطات وجماعات الإغاثة عن قلقها بشأن انتشار الأمراض المنقولة بالمياه ونقل الذخائر المتفجرة من الصراعات الأخيرة في ليبيا.

وحذر مسؤولون محليون في المدينة من العاصفة المقبلة، وأمروا السبت الماضي السكان بإخلاء المناطق الساحلية في درنة خوفاً من ارتفاع مستوى البحر.

بيد أنه لم يكن هناك أي تحذير بشأن السدين اللذين انهارا في وقت مبكر الإثنين، حيث كان معظم السكان نائمين في منازلهم.

وذكر تقرير صادر عن هيئة تدقيق تديرها الدولة عام 2021، أنّ السدين لم تتم صيانتهما، بالرغم من تخصيص أكثر من مليوني دولار لهذا الغرض في عامي 2012 و2013.

وبلغت حصيلة ضحايا العاصفة دانيال في ليبيا 11300 مواطنًا، إثر فيضانات اجتاحت عدة مناطق شرقي البلاد، بحسب إعلان الهلال الأحمر الليبي، حتى أمس الجمعة.

واجتاح الإعصار المتوسطي "دانيال" الأحد الماضي، عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج، إضافة إلى سوسة ودرنة.