الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"أعد الظروف منذ انتخاب ترمب لسيطرتنا لأجيال قادمة"

​نتنياهو: إسرائيل أمام "فرصة تاريخية"

حجم الخط
نتنياهو
القدس - وكالة سند للأنباء

قال رئيس حكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إن التغيير في لهجته لجهة الاتجاه نحو فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة نابع بالأساس من أن "إسرائيل أمام فرصة تاريخية".

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها صحيفة "مكور ريشون" المحسوبة على التيار الديني الاستيطاني، مع نتنياهو، نشرت اليوم الجمعة.

وتابع: "أنا أريد تغيير اتجاه التاريخ، منذ العام 67 كنا في وضع تلقي الضربات وامتصاصها، والآن أغير اتجاه حركة التاريخ، من القدس وهضبة الجولان مروراً بالمستوطنات في الضفة الغربية".

وأقرّ بأن هذا التوجه جديد لديه.

وأوضح أنه واجه على مدار ثماني سنوات إدارة أميركية مغايرة عن إدارة الرئيس ترمب، وثلاث سنوات سبقتها كانت مشابهة _في إشارة لإدارة بيل كلينتون خلال ولاية نتنياهو الأولى بين عامي 96-99)_.

وأردف نتنياهو: "لكن هذه مواقفي طيلة حياتي، يمكن الاطلاع على ذلك في الكتب التي وضعتها، والتي يتم الآن النقل عنها".

ولفت إلى أن "المشكلة الرئيسية كانت في الإدارتين اللتين سبقتا الإدارة الأميركية الحالية".

وتابع: "منذ انتخاب ترمب، عملت لتهيئة القلوب لأعمال أخرى أيضاً في مجال حجم البناء للاستيطان، وإعداد الظروف السياسية التي تضمن حقوقنا وسيطرتنا لأجيال قادمة. هذا ما أقوم به".

وكرّر نتنياهو تسويقه لخطته العامة بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الثلاثاء المقبل.

وأشار إلى أن هذه المرة "يتّجه نحو فرض السيادة الإسرائيلية على كافة المستوطنات في الضفة الغربية وليس فقط على غور الأردن".

وقال إنّ تصريحاته الأربعاء الماضي ليست "متاجرة بالأيديولوجية ولا هي مجرد شعار انتخابي".

وأكمل: "كنت أعتزم اتخاذ قرار حكومي بهذا الخصوص، لكن المستشار القضائي للحكومة، أفيخاي مندلبليت، عارض ذلك بحجة أن الموضوع جوهري وهو بحاجة لتفويض من الشعب ولا يمكن تنفيذه في حكومة انتقالية".

وأكّد نتنياهو أنّه "يقوم بتمهيد القلوب لفرض السيادة على كافة المستوطنات، تلك التي داخل الكتل الاستيطانية والتي خارجها، وطبعاً على مناطق إضافية بما فيها غور الأردن".

وأقرّ بأنه أبلغ البيت الأبيض مسبقاً بنيته ضم غور الأردن إلى السيادة الإسرائيلية، واصفاً أن ما يحدث في هذا السياق بـ"المذهل".

وقال: "أبلغت بالطبع الإدارة الأميركية قبل الإعلان عن السيادة كخطوة أولى في غور الأردن. لم يصدر أي شجب، أي طلب منا بالتراجع، ولا شيء".

وتابع: "وفي حديث مع صحافيين، قال الناطق بلسان البيت الأبيض إن تصريحات رئيس الحكومة نتنياهو لا تناقض ولا تخالف خطة السلام للرئيس دونالد ترمب".

وأشار إلى أنه "يريد فرض السيادة على المستوطنات ككل، بالتنسيق مع الإدارة الأميركية، لكنه أراد أن يفرضها على غور الأردن بشكل فوري".

ورداً على سؤال عمّا إذا كان يعتزم تطبيق السيادة فقط على المستوطنات الإسرائيلية نفسها وليس كافة الأرضي، قال نتنياهو: "إطلاقاً لا، لم أتحدث عن فرض القانون فقط على المستوطنات وإنما على المنطقة ككل.