الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

من بينهم 20 طفلاً و 4 أسيرات..

انفوجرافيك 1319 معتقلاً إدارياً في سجون الاحتلال حتى نهاية أيلول

حجم الخط
الاعتقال الإداري
رام الله - وكالة سند للأنباء

ارتفع عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 1319 معتقلاً، من بينهم 20 طفلاً و4 أسيرات، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وقال نادي الأسير في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن سلطات الاحتلال تواصل توسيع دائرة جريمة الاعتقال الإداريّ، بذريعة وجود ملف سري، مستهدفة بذلك كافة الفئات بما فيهم النساء والأطفال.

وأكد النادي أن هذه الأعداد لم تُشهد منذ أكثر من 20 عامًا، حيث أصدر الاحتلال منذ بداية العام 2646 أمرًا، منها 269 صدرت خلال شهر أيلول.

وطالت بشكل أساس أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، ومنها سنوات رهن الاعتقال الإداريّ، إضافة إلى أنّ الاحتلال ومنذ العام المنصرم بدأ باستهداف جيلًا جديدًا، لم يسبق أن تعرض للاعتقال.

وتشكل جريمة الاعتقال الإداريّ اليوم، أبرز القضايا الراهنّة التي فرضت تحولًا كبيرًا على واقع قضية الأسرى بسبب ارتفاع أعدادهم، إلى جانب الأثر الكبير الذي مسّ المئات من العائلات، نتيجة لعمليات الاعتقال المتكررة لذويهم، وفقاً لنادي الأسير.

ويسعى الاحتلال من خلال هذه الجريمة إلى تقويض الحالة النضالية المتصاعدة ضده، باستهداف كل من هو فاعل حتّى المستوى الاجتماعي، عدا عن أنّ جزءًا منهم هم من المرضى، ومن كبار السّن، والجرحى.

وفي هذا الإطار، واصلت محاكم الاحتلال بدرجاتها المختلفة، دورها كذراع أساس في ترسيخ جريمة الاعتقال الإداريّ، من خلال قراراتها التي تترجم عبرها قرارات المخابرات "الشاباك"، من خلال جلسات المحاكم الصورية.

وجدد نادي الأسير، دعوته إلى ضرورة إعادة تقييم مسألة التعاطي مع الجهاز القضائي للاحتلال، والسعي إلى بلورة مسار يصل إلى مقاطعة شاملة للمحاكم العسكرية.

ونوَّه إلى أن العشرات من المعتقلين الإداريين يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال، كمحاولة مستمرة للنضال ضد هذه الجريمة، في الوقت الذي يواصل فيه المعتقل الإداريّ كايد الفسفوس إضرابه عن الطعام لليوم الـ 60 على التوالي.

يذكر أنّ عدد الأسرى الإجمالي في سجون الاحتلال، بلغ أكثر من 5200، من بينهم 36 أسيرة، ونحو 170 طفلا.

الاعتقال الإداري.jpg