الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

7 صحفيين ارتقوا نتيجة العدوان الإسرائيلي..

خاص بالفيديو صحفيو نابلس يعتصمون رفضا لاستهداف زملائهم في قطاع غزة

حجم الخط
وقفة في نابلس
نابلس- وكالة سند للأنباء

نظم عشرات الصحفيين والإعلاميين في مدينة نابلس، اليوم الثلاثاء، وقفة منددة باستهداف الاحتلال للصحفيين واستشهاد عدد منهم خلال الغارات العنيفة المتواصلة على قطاع غزة منذ أربعة أيام.

ورفع المشاركون بالوقفة لافتات تؤكد إصرار الصحفيين على نقل الحقيقة رغم الاستهداف، وتطالب المؤسسات الحقوقية والاتحادات الصحفية بالوقوف عند مسؤولياتها لحماية الصحفيين في فلسطين.

وبدأت الوقفة بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء العدوان الإسرائيلي بمن فيهم الصحفيين، وحمل المشاركون نعشا رمزيا وضعوا عليه كاميراتهم ومعداتهم الصحفية، كناية عن سعي الاحتلال لاغتيال الصورة والكلمة لطمس الحقيقة.

وفي كلمة لنقابة الصحفيين طالب عضو الأمانة العامة للنقابة أيمن النوباني مؤسسات العالم بتحمل مسؤولياتها أمام هذا الاستهداف المباشر للصحفيين الذين ينقلون الحقيقة، لافتا إلى أنه ولأول مرة يكون هناك 7 شهداء من الصحفيين خلال 72 ساعة فقط.

ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب للتحرك الفعلي والجاد على الأرض لتوفير الحماية للصحفيين ليبقى العالم على اطلاع دائم على ما يحدث من عدوان وانتهاكات.

وفي حديثه لـ "وكالة سند للأنباء" على هامش الوقفة، قال "النوباني": "هناك سبعة زملاء قضوا في قصف واستهداف مباشر وتدمير لمكاتب إعلامية ومنازل لزملاء آخرين، إضافة لوجود زملاء مفقودين نطالب المجتمع الدولي بتوضيح مصيرهم".

وأضاف:"هناك جرحى وشهداء في غزة واعتداءات متواصلة وشبه يومية على الصحفيين في الضفة الغربية، كان آخرها الاعتداء على أربعة صحفيين في مدينة الخليل وتكسير كاميراتهم".

من جهته، ندد القائم بأعمال محافظ نابلس غسان دغلس في كلمة باسم مؤسسات المحافظة، بجرائم الاحتلال في غزة واستهداف الصحفيين، مقدما التعازي للصحفيين باستشهاد زملائهم.

في حين قال الصحفي سامر خويرة، لـ "وكالة سند للأنباء" خلال مشاركته بالوقفة: "ما يجرى في غزة جريمة تبث على الهواء مباشرة".

وأضاف: "رسالتنا واضحة جدا، لن نتوقف عن عملنا في نقل الحقيقة مهما جرى، فما الذي يمكن أن يحصل أكثر من ذلك؟ شعب يباد على الهواء مباشرة، وكل الصحفيين والطواقم الإعلامية والطبية مستهدفة".

من جانبه، قال الصحفي بكر عبد الحق، إن الاحتلال يعلم جيدا هوية الشهداء الصحفيين إذ كانوا يلبسون زي الصحافة ويحملون الشارات التي تبين بوضوح طبيعة عملهم.

وأَضاف في حديثه لنا خلال مشاركته بالوقفة: "الاحتلال تعمد قتلهم لأنه يريد قلع عين الحقيقة، ومنعهم من كشف حجم الجرائم التي ترتكب بحق أبناء غزة".


وأسفر العدوان الإسرائيلي عن استشهاد سبعة صحفيين، في حين ما يزال مصير صحفيين آخرين مجهولاً بعد فقدان الاتصال بهما في اليوم الأول بعد إطلاق كتائب القسام عملية "طوفان الأقصى".

بحسب إعلان مكتب الإعلام الحكومي، فإن الشهداء الصحفيين هم: إبراهيم لافي، محمد جرغون، محمد الصالحي، أسعد عبد الناصر شملخ، سعيد الطويل، محمد صبح أبو رزق، هشام النواجحة.

وأدت الغارات أيضًا لإصابة 10 صحفيين بجروح وإصابات متفاوتة، بينما تضررت مقرات 40 مؤسسة إعلامية تضررت بشكل كلي أو جزئي نتيجة قصف المباني والأبراج السكنية.

يُشار أنه حتى مساء اليوم، بلغ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي 830 شهيدًا، إضافة لأكثر من 4 آلاف و500 جريح، بينهم عشرات الأطفال والسيدات.