الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

موجة سخط في أوساط أهالي الأسرى لدى المقاومة..

وزير إسرائيلي يطالب بإلقاء قنبلة ذرية على قطاع غزة

حجم الخط
1699172651-938634256.jpeg
أحمد البيتاوي/ وكالة سند للأنباء

أثارت تصريحات أدلى بها وزير التراث الإسرائيلي "عميحاي إلياهو" صباح اليوم الأحد، موجة من ردود الفعل الغاضبة في أوساط قادة الاحتلال وأهالي الأسرى المحتجزين لدى المقاومة في غزة.

وفي أعقاب هذه التصريح قرر رئيس وزراء الاحتلال "بنيامين نتنياهو" إيقاف الوزير إلياهو عن اجتماعات الحكومة حتى إشعار آخر.

وكان "إلياهو" قد صرح صباح اليوم للإعلام العبري بعدم وجود إشكالية بإلقاء قنبلة ذرية على قطاع غزة رغم وجود مئات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة، مشيراً إلى أن ذلك أحد أثمان هذه الحرب.

واللافت أن موجة الغضب الإسرائيلية الرسمية والشعبية من هذا التصريح لم تنبع من فكرة إبادة أكثر من 2.2 مليون مواطن في غزة، وإنما للمصير الذي سيلاقيه حوالي 244 أسيراً إسرائيلياً لدى المقاومة.

هذه التصريحات دفعت أهالي المخطوفين والمفقودين الإسرائيليين لإصدار بيان أشارت فيه إلى أن دعوة الوزير "إلياهو" تعكس نوايا الحكومة فيما يتعلق بخطة العمل لعودة جميع المخطوفين والمفقودين.

من ناحيتها، وصفت زعيمة حزب العمل "ميراف ميخائيلي"، تصريحات الوزير "إلياهو" بالسخيفة والخطيرة، مطالبة بطرده من النظام السياسي.

في حين طالبت عضو الكنيست عن حزب ميرتس "زهافا غالؤون" الوزير "إلياهو" بإرسال أبنائه إلى قطاع غزة ليدفعوا ثمن إلقاء القنبلة الذرية.

بينما وصف زعيم المعارضة "يائير لابيد" تصريحات الوزير بالصادمة والمجنونة، وأضاف:"لقد أساء إلى عائلات المختطفين، وآذى المجتمع الإسرائيلي، وأضر بمكانتنا الدولية".

حالة تخبط

ويرى مراقبون أن هذه التصريحات والتصريحات المضادة تعكس حالة التخبط التي يمر بها قادة الاحتلال، وعدم الانسجام داخل حكومة الاحتلال فيما يخص كيفية التعامل مع قطاع غزة.

يشار إلى أن كل التصريحات الرافضة لتصريح الوزير "إلياهو" ودعوته لاستخدام قنبلة نووية في غزة، تنبع فقط من الخوف على حياة الأسرى لدى المقاومة وليس حرصاً على سلامة المدنيين في القطاع.

فشل عسكري..

من جانبها، وصفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، تصريح الوزير "إلياهو"، بإلقاء قنبلة نووية على غزة، تعبيرًا عن نازية الاحتلال وتفكيره في الإبادة الجماعية بعد فشله عسكرياً أمام المقاومة.

وأضافت الحركة في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء": "إن تصريح ما يسمى وزير التراث في الحكومة الصهيونية أميخاي إلياهو بأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة هو أحد الحلول، لم يأت من فراغ وإنما هو تعبير عن مستوى الانحطاط والنازية والسادية التي تدور في أروقة وعقل هذا الكيان المحتل القائم على القتل والإبادة الجماعية، والتعامل مع الآخر على أنهم حيوانات بشكل بشر كما ورد على لسان وزير حرب الاحتلال بيني غانتس في الأيام الأولى لهذا العدوان الوحشي على شعبنا في قطاع غزة".

ودعت "حماس"، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمحاكم الدولية ذات العلاقة، أخذ تصريح هذا النازي الإرهابي المجرم وتصريحات قيادات الاحتلال على محمل الجد، واتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة لوقف هذا الكيان عن حرب الإبادة التي يرتكبها في قطاع غزة، ومحاسبة قادة الكيان على جرائمهم الفظيعة".

وحذّرت "حماس" في بيانها، "من أن الصمت أو التقاعس الدولي، سيعدّ تشجيعاً لهؤلاء الإرهابيين القتلة، على مواصلة مجزرة  القرن وحرب الإبادة ضد شعبنا؛ وسيجعل المنطقة بأسرها على بركان لهب يهدد الإقليم والعالم".