الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

يرفض الاستجابة لمناشدات المحاصرين ويغلق الاتصال معهم

غضب شعبي في غزة.. تنصل الصليب الأحمر من مسؤولياته يصل حد التواطؤ

حجم الخط
فسفور.jpg
غزة – وكالة سند للأنباء

تصاعد الغضب الشعبي الفلسطيني من المنظمات الدولية وخاصة الصليب الأحمر الدولي بسبب تنصلها من مسؤولياتها ورفضها الاستجابة لمناشدات المحاصرين من جيش الاحتلال الإسرائيلي في مختلف المواقع أو القيام بأدنى مسؤولياته تجاه المواطنين بقطاع غزة.

وأدلى عديد من المحاصرين بشهادات مختلفة عن محاولتهم التواصل مع الصليب الأحمر، مؤكدين أنه يمتنع عن الإجابة على الاتصالات، وعند استلامه أي اتصال يجيب أنه لا يستطيع أن يفعل أي شيء للمدنيين، وفي بعض الحالات قال للمحاصرين أن هذا ليس عمله وليس من مهامه.

وقدمت أسماء المدهون شهادتها عن تعامل الصليب الأحمر قائلة: لما اكلم الصليب الاحمر ويردوا عليا من الضفة والقدس ويحكولي قطعنا الاتصال مع الصليب الاحمر بغزة واترجاااااااهم يعملو اشي ويحكولي مستحيل ما في تنسيق بالمرة نوصل اي مكان لغزة وفقدنا كل طواقمنا الطبية!! ".

ومع تدمير الاحتلال لكل مصادر الطاقة في المستشفيات ما أدى لوفاة العديد من المرضى والجرحى في مختلف المشافي، خاصة مجمع الشفاء الطبي، رفض الصليب الأحمر امداد المستشفيات بمولدات الكهرباء الموجودة في مخازنه بغزة.

ودعت الصحفية والناشطة هدى نعيم إلى طرد الصليب الأحمر من غزة قائلة "نعم لطرد الصليب الأحمر الدولي من غزة بعد تسببه بوفاة عشرات الجرحى والنازحين وعدم تجاوبه مع أي نداءات خلال الفترة الماضية. العالم يتواصل معهم، وتستغيث الناس وتنزف وتموت في الشوارع وفي البيوت المقصوفة ولا تحرك ساكناً "

وقال الناشط سعد الوحيدي: "كل من يقف متفرجًا على جرائم الصليب الأحمر وتواطئه المباشر في إبادة 36 رضيع من الخدج في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، هو شريك في هذه الجريمة. حاصروا مقرات الصليب الأحمر في المدن والعواصم العربية، حولوا بواباتها إلى ساحات اعتصام وتظاهر حتى إجبار هؤلاء القتلة الأوغاد على التحرك".

تبرير الصليب الاحمر

ومع تصاعد الغضب الشعبي الفلسطيني مما وصفوه "تواطؤ الصليب الأحمر مع الاحتلال في ارتكاب جرائمه ضد المدنيين"، أصدر الصليب الأحمر أول بيان صحفي له بخصوص العدوان الإسرائيلي على غزة بعد 36 يومًا من العدوان.

وقال الصليب الأحمر: ندرك الإحباط الشديد ونراقب الوضع في غزة بقلق بالغ، وتبذل طواقمنا كل الجهود الممكنة في الميدان"، لكنه ادعى أن اللجنة لا تملك ما يلزم من القدرة اللوجستية والضمانات الأمنية لتسهيل عمليات الاجلاء المذكورة.

وتعقيبا على البيان الذي نشره الصليب الأحمر على حسابه الرسمي في منصة توتير (x)، علق عشرات الفلسطينيين مؤكدين رفضهم للتبرير الواهي الذي أورده البيان، مطالبين بنقل مولدات الكهرباء المتوفرة في مخازن الصليب الأحمر لإنقاذ المرضى في مستشفى الشفاء فورا.

وقالت سوار "وظيفتكم التحرك وليس المتابعة، وطالما فشلتم فلتخرجوا وتعلنوا ذلك للعالم"

صليب 1.JPG
55.JPG
63645.JPG