الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

قيود إسرائيلية على استخدامه ..

الأونروا تتلقى 9% فقط من احتياجها اليومي من الوقود بغزة

حجم الخط
image1170x530cropped.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت وكالة الأونروا أنها تلقت -اليوم الأربعاء- نحو 23 ألف لتر من الوقود، أي 9% فقط من احتياجها اليومي لمواصلة الأنشطة المنقذة للحياة في القطاع.

وقال توماس وايت مدير شؤون وكالة الأونروا في غزة في تصريح صحفي، على موقع : X إن السلطات الإسرائيلية قيّدت استخدام الوقود ليقتصر فقط على نقل المساعدات من رفح، بحيث لا يستخدم للمستشفيات أو لتوفير المياه.

وأضاف المسؤول الأممي أن نفاد الوقود أدى إلى توقف جميع مضخات الصرف الصحي الثلاث في رفح، ومحطة تحلية المياه في خانيونس التي توفر المياه لمئات آلاف الأشخاص.

وقال: إن جميع الآبار في رفح، وهي المصدر الوحيد للماء في المدينة، قد توقفت عن ضخ المياه بسبب نفاد الوقود. 

وأشار إلى أن مستشفى الأمل، التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، أوقفت جميع خدماتها ما عدا الطوارئ، مع عدم وجود وقود لسيارات الإسعاف.

واستلمت وكالة الأونروا أول شاحنة محملة بالوقود من مصر منذ إغلاق المعبر بعد 4 أيام من بدء معركة طوفان الأقصى، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث تواصل قوات الاحتلال منذ ذلك الحين حربًا مدمرة مع حصار ومنع لإمدادات الغذاء والماء والوقود والكهرباء.

وقال مصدر في معبر رفح لـ"وكالة سند للأنباء" إن الوقود القادم إلى غزة يبلغ أقل من 25 ألف لتر وهو مخصص لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) فقط.

يذكر أن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، فيليب لازاريني، قال الجمعة الماضية: إن الوكالة لن تكون قادرة على استكمال أعمالها في قطاع غزة دون تأمين الوقود.

وأضاف لازاريني، في تصريح صحفي: نحتاج إلى تدفق المساعدات بشكل مستمر وغير متقطع، وإن الشاحنات القليلة التي تصل إلى القطاع لن تحدث فارقا للسكان".

وأوضح أن "أونروا"، تعمل على توجيه المساعدات إلى الأشخاص الذين هم بأشد الحاجة إليها، وفق قوله.

يشار إلى أن المواطنين وجهات حقوقية وحكومية وجهت انتقادات حادة لأونروا لأنها قصرت توزيع المساعدات على مراكز الإيواء في جنوب وادي غزة، وتخلت عن اللاجئين والنازحين في عشرات مراكز الإيواء بغزة وشمالها.

وأعادت السلطات المصرية وفق تفاهمت مع إسرائيل والولايات المتحدة فتح المعبر لإدخال مساعدات إنسانية محدود يوم 22 أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي.

ومنذ ذلك التاريخ دخل إلى قطاع غزة 960 شاحنه محملة بالمستلزمات الطبية والمياه والمواد الغذائية، استلمتها الأونروا وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وهي لمناطق جنوب وادي غزة، ولم يصل منها أي شيء لغزة وشمالها. علمًا أنها أقل من احتياجات السكان قبل الحرب ليومين فقط.