الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"أطباء بلا حدود": إسرائيل استهدفت قافلة لموظفينا أثناء الإجلاء

حجم الخط
سيارة إسعاف
باريس - وكالة سند للأنباء

قالت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية، ليل السبت/الأحد، إن أحد أقارب موظفيها استشهد وأصيب آخر في هجوم إسرائيلي على قافلة للمنظمة، السبت.

وأضافت المنظمة الدولية التي تتخذ من فرنسا مقرا لها في منشور مقتضب على منصة "إكس": "كانت القافلة تحاول إجلاء 137 شخصا من موظفي منظمة أطباء بلا حدود الفلسطينيين وعائلاتهم (من مجمع الشفاء الطبي)".

وأدانت المنظمة بأشد العبارات هذا الهجوم المتعمد"، دون مزيد من التفاصيل.

والسبت، قالت منظمة "أطباء بلا حدود": إن "آلاف المدنيين في مدينة غزة يتعرضون لخطر الموت، بما في ذلك أكثر من 100 من موظفينا وعائلاتهم".

وكتبت المنظمة الإنسانية، في منشور على منصة "إكس": "آلاف المدنيين في مدينة غزة المحاصرين بسبب أيام من القتال المتواصل يتعرضون لخطر الموت، بما في ذلك أكثر من مئة من موظفي المنظمة وعائلاتهم".

وفي وقت سابق السبت، قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن "أكثر من 500 مريض وجريح أنهكهم الجوع والعطش والألم، أجبرهم جيش الاحتلال الإسرائيلي على الخروج من مجمع الشفاء الطبي، لكي يلاقوا مصيرهم في الشوارع وهم في أمسّ الحاجة إلى الرعاية الصحية والطبية الفائقة، لا سيما أن غالبيتهم من أصحاب الحالات الخطيرة".

منطقة موت

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، عن أن مستشفى الشفاء الطبي في مدينة غزة، قد تحول إلى "منطقة موت"، داعية إلى إخلائه بالكامل.

ووفق بيان لـ "الصحة العالمية"، فقد قادت بعثة تقييم إلى المستشفى أمس السبت، وترأست فريقا مشتركا من الأمم المتحدة يضم خبراء في الصحة العامة ومسؤولين لوجستيين وموظفين أمنيين من مجموعة من الوكالات في مهمة قصيرة و"شديدة الخطورة" إلى المستشفى.

وقالت إنها تعمل مع شركائها على "وضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وعائلاتهم".

وأفادت بأن 291 مريضا و25 عاملا صحيا ما زالوا داخل مستشفى الشفاء. منوهة إلى أن الفريق وصف المستشفى بأنه "منطقة موت"، وأن الوضع فيه "يائس".

وأضافت: "ممرات المستشفى وأرضه امتلأت بالنفايات الطبية والصلبة ما زاد خطر العدوى، وذكرت أن بين المرضى المتبقين في المستشفى 32 طفلا "حالاتهم حرجة جدا".

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن عددا من المرضى توفوا خلال اليومين أو الأيام الثلاثة الماضية بسبب غياب الخدمات الطبية.

وأشارت إلى أن "آثار القصف وإطلاق النار كانت واضحة، ورأى الفريق مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى وقيل له إن أكثر من 80 شخصا دفنوا هناك".

وفجر الأربعاء (15 نوفمبر)، اقتحمت قوات الاحتلال مجمع الشفاء بعد حصاره لأيام، ونفذت أعمال تدمير وتنكيل بالطواقم الطبية والمرضى والنازحين وهم بالآلاف، قبل أن تجبرهم على الإجلاء القسري صباح السبت.

ومنذ 44 يوما، تشن قوات الاحتلال حربا مدمرة على غزة، خلفت 12 ألفا و300 شهيد، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق أحدث إحصاء رسمي عن المكتب الإعلامي الحكومي.