الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

فارس: الانتهاكات بسجون الاحتلال تتجاوز "غوانتنامو"

حجم الخط
406163609_301103499556273_8676060158437779547_n.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس، من تصاعد حجم الفاشية الإسرائيلية بحق الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال، والتمادي في استخدام الضرب والتنكيل بحقهم، واستهداف كافة أمورهم الحياتية والصحية، وهو ما حوّل واقعهم إلى جحيم حقيقي.

تصريحات فارس جاءت خلال استقباله في مكتبه، أمس الثلاثاء، نائب رئيس ممثلية الاتحاد الأوروبي في فلسطين ماريا فيلاسكو ووفد من الاتحاد، حيث تم إطلاعها على حجم الجريمة المنظمة بحق الأسرى والأسيرات، المدعومة سياسياً وعسكرياً من حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح فارس أن السجون والمعتقلات الإسرائيلية "تحولت بشكل علني وفاضح لمراكز تعذيب جسدي ونفسي للأسرى والأسيرات".

وبين أن اقتحام الأقسام والغرف من قبل إدارة السجون ووحدات القمع الخاصة، أصبح روتينا يوميا اعتادوا عليه، ويتم خلاله استفزاز وابتزاز الأسرى، وضربهم على كافة أنحاء أجسادهم، وصولا إلى إحداث نزيف الدماء من أجسادهم وتكسير أطرافهم، وإبقائهم على الأرض في غرفهم دون أي علاج أو تدخلات طبية.

وقال فارس: "الشهادات اليومية التي نحصل عليها من الأسرى داخل السجون أو ممن يتحررون هذه الايام، تتجاوز ما تعرض له معتقلو غوانتنامو".

وأضاف، "والمقلق في الموضوع بأن كل هذه الجرائم تمارس بتفاخر جنود الاحتلال، من خلال تصوير وحشيتهم ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يحرك أحد ساكناً من منظمات أو مؤسسات دولية حقوقية وانسانية".

وأوضح فارس أن الاحتلال اعتقل منذ السابع من أكتوبر وحتى اليوم، أكثر من 3600 فلسطينياً وفلسطينية.

ويضاف إلى ذلك "الآلاف من غزة (الذين) لا نعرف شيئاً عنهم حتى اليوم، بالرغم من لقائنا بعدد من مسؤولي اللجنة الدولية للصليب في عدة جلسات، ووعدونا بتسليمنا بيانات وكشوفات، ولم نُسلّم شيء حتى هذه اللحظة".

واستعرض فارس بعضا من الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى والأسيرات في هذه الأيام داخل السجون، مبينا أنهم أنهم محرومون من الطعام والماء والملابس والأغطية، ويعزلون عن العالم الخارجي بحذف القنوات التلفزيونية ومصادرة أجهزة الراديو والأدوات الكهربائية وأدوات المطبخ.

وأضاف أنهم يحتجزون داخل غرفهم ولا يخرجون للفورة، ولا يسمح لهم بغسل ما تبقى لديهم من ملابس، ولا تقدم لهم الأدوية ولا العلاجات، ويضربون صباحاً ومساءً، وينقلون بين الأقسام والزنازين، وتغلق الكانتينا بشكل كامل.

وأدان فارس موقف الاتحاد الأوروبي الذي تضمن محاباة ودعم لدولة الاحتلال وجيشها الذي دمر غزة وقتل أبناءها وهجر سكانها، مؤكدا أن هذا الصمت الأوروبي على المستوى الرسمي شجع إسرائيل على التمادي في جرائمها.

وعبر عن أمله الأخير "في استيقاظ الاتحاد الأوروبي من سباته وخروجه عن صمته في سبيل تحقيق العدالة الإنسانية".