الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مؤسسات حقوقية: استهداف الصحفيين حدث على مرحلتين في رفح

حجم الخط
070124_Rafah_BT_00(20).JPG
رفح - وكالة سند للأنباء

قالت منظمات حقوقية فلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي استهدف الصحفيين على مرحلتين في رفح، ما أدى إلى استشهاد اثنين وإصابة 4 آخرين، ما يدلل على تعمد استهدافهم.

وقال المركز الفلسطيني ومركز الميزان ومؤسسة الحق في بيان مشترك، إن طائرة مسيرة للاحتلال الإسرائيلي أطلقت الساعة 11:00 صباح اليوم، صاروخًا نحو مجموعة من الصحفيين أثناء تصويرهم شاليه كان يؤوي نازحين، تعرض لقصف من طائرات الاحتلال في بلدة النصر، شمال مدينة رفح مساء أمس السبت.

وأسفر الاستهداف عن إصابة الصحفي في قناة الجزيرة مباشر أحمد البرش، وزميله المصور عامر رياض أبو عمرو بشظايا في أنحاء الجسم، ولم يُصب بقية الصحفيين جراء القصف.

وأضاف البيان: بعد مرور 15 دقيقة وأثناء نقل الصحفيين المصابين في سيارة إسعاف لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وبينما كانت تسير في شارع عمر بن الخطاب شمال مدينة رفح، قصفت طائرة مسيرة للاحتلال مركبة مدنية من نوع سكودا كانت تسير خلف سيارة الإسعاف ما أدى إلى استشهاد الصحفيين حمزة وائل حمدان الدحدوح، 28 عاماً، ويعمل مصوراً في قناة الجزيرة الإخبارية، ومصطفى سعيد زهدي ثريا، 27 عاماً، وهو صحفي حر، وسائق المركبة قصي محمد مصباح سالم، 27 عاماً، وإصابة الصحفيين محمد القهوجي وحازم رجب بجروح خطيرة.

ونقلت عن المصور في قناة الجزيرة مباشر الصحفي عامر رياض أبو عمرو، 40 عاماً، قوله: "تواجدت في شاليه المواطن صالح أبو نجا في بلدة النصر شمال مدينة رفح لتصوير آثار القصف الذي تعرض له من طائرات الاحتلال وأثناء تواجدي برفقة زميلي أحمد البرش شاهدت صحفيين آخرين كان من بينهم الصحفيان حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا، وبعد لحظات من حديثي معهما أطلقت طائرة للاحتلال صاروخاً واحداً بجوارنا ما أدى إلى إصابتي أنا وزميلي أحمد البرش بشظايا في أنحاء الجسم.

وأضاف: صعدنا في سيارة إسعاف كانت متواجدة في المكان وفيها جثتي شهيدين من داخل الشاليه المقصوف وتوجهت بنا نحو مستشفى النجار في مدينة رفح، وأثناء سير سيارة الإسعاف أطلقت طائرة مسيرة صاروخاً واحداً أصاب مركبة مدنية من نوع سكودا كانت تسير خلف سيارة الإسعاف.

وتابع: شاهدتها بعد توقف سيارة الإسعاف ونزولي منها وكان عندي شك بأن من بداخلها هم الصحفيين حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا.

وأشار إلى أن سيارة الإسعاف واصلت السير تجاه مستشفى النجار وبعد وصولهما بوقت قصير وصلت جثامين الصحفيين حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا وجثمان قصي محمد مصباح سالم والذي كان يقود السيارة المدنية". 

 وأشارت المؤسسات إلى أن إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال كررت استهداف الصحفيين وقتلهم وعملت على تدمير مؤسساتهم، ووجهت تهديدات للعشرات منهم، فضلا عن قتل عدد كبير من أفراد عائلاتهم، بما في ذلك عائلة الصحفي حمزة الدحدوح، الذي استشهدت والدته وإخوته محمود وشام مع آخرين من العائلة بعد قصف الاحتلال منزل نزحوا إليه في 25 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، في حين أُصيب والده مدير مكتب قناة الجزيرة في قطاع غزة في 15 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وشددت على أن هذا الاستهداف للصحفيين/ات، نموذج لحالة متكررة، منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي؛ إذ حولت إسرائيل -القوة القائمة بالاحتلال- الصحفيين/ات ومؤسساتهم إلى أهداف مشروعة ومستباحة، ضمن سياسة ممنهجة هدفت إلى ترهيب الصحفيين/ات وإسكات صوتهم ضمن محاولاتها التعتيم وإخفاء الفظائع الإنسانية التي تقترفها وجريمة الإبادة المتواصلة في قطاع غزة.

ووفق البيان؛ قتلت قوات الاحتلال منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، 105 صحفي، منهم 13 صحفية، في قطاع غزة، فيما دمرت ما لا يقل عن 80 مؤسسة إعلامية بالقصف المباشر.