الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هنية يطالب العلماء بإحياء فقه الجهاد بالمال وحشد الدعم لفلسطين

حجم الخط
2d1a29f5-39e2-4edf-acc8-a6154c14e26c.jpeg
الدوحة – وكالة سند للأنباء

طالب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، علماء المسلمين بإحياء فقه الجهاد بالمال، والتحرك لحشد الدعم لفلسطين والقدس وغزة.

وتحدث هنية، في كلمة له بأعمال مؤتمر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم الثلاثاء، حول معركة طوفان الأقصى وحرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال في قطاع غزة.

وقال إن 3 تطورات سبقت "طوفان الأقصى"، هي تهميش قضية فلسطين محليا ودوليا، ومجيء حكومة إسرائيلية متطرفة وضعت على رأس أولوياتها تهجير الشعب الفلسطيني وفرض السيادة على المسجد الأقصى، وعمليات التطبيع ودمج الاحتلال بالمنطقة على حساب الشعب الفلسطيني وقضيته.

وأضاف هنية "أمام التطورات السابقة، شعبنا الفلسطيني ومقاومتنا قرر أن واقعا بهذا الشكل لا يمكن مجابهته بوسائل تقليدية، فكان طوفان الأقصى".

وشدد هنية على أن الاحتلال، ورغم التدمير والمجازر، فشل في تحقيق أي من الأهداف المعلنة للحرب على غزة، وهي القضاء على حركة حماس، واسترداد الأسرى، وتنفيذ خطة التهجير.

وأردف: "حماس موجودة في غزة والضفة والقدس وفي الشتات، وفي ضمائر الأمة وأحرار العالم، ولا يمكن القضاء عليها".

ولفت إلى أنه وبعد 100 يوم، فشلت الاستخبارات الإسرائيلية وحليفتها الغربية وطائرات مسيّرة تحلق فوق غزة، في تحرير أسير واحد على قيد الحياة من قطاع غزة.

وجدد التأكيد على أن الطريقة الوحيدة لخروج أسرى الاحتلال أحياء من غزة، هي الإفراج عن كل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وتابع: "سقط هدف التهجير، بفعل صمود شعبنا وانغراسه في أرضنا، وعندما سمح لهم، دخل أهل غزة العالقين خارجها، إلى غزة، ولم يخرج أهل غزة إلى خارجها".

وقال إن الاحتلال "فشل في كل أهدافه العسكرية، ونجح في شيء واحد، وهو كشف وجهه الدموي القاتل أمام كل العالم بعد ارتكابه كل هذه المجازر".

ولفت هنية إلى أن ما يجري في الضفة الغربية خطير وكبير، وأن الاحتلال ينكل بأهلها، وقد ارتقى قرابة 350 شهيدا منذ طوفان الأقصى، كما أعلن الاحتلال تطبيق الأحكام العسكرية العرفية على أبناء الشعب الفلسطيني في أراضي الـ48.

وأكد هنية أن خسائر الاحتلال اليومية على يد المقاومة في فلسطين هي أكبر بكثير مما يعلن عنه الاحتلال، وأن الفيديوهات التي تصدرها كتائب القسام وفصائل المقاومة لعمليات الالتحام هي قليلة مقارنة بما يجري في الميدان.

وشدد على أن "جبهة المقاومة في غزة جبهة قوية متماسكة وواعدة، ولديها نفس استراتيجي طويل، وقيادة وتحكم وسيطرة، وهذا مبعث فخر لكل أبناء الأمة وأحرار العالم".

ونبّه هنية إلى الوضع الإنساني الكارثي في غزة، والذي قال إنه "لا يمكن وصفه مطلقاً".

وقال هنية إن "دور الأمة وعلمائها دور كبير على محور دعم المقاومة، ونرى أن دول العالم تصب السلاح إلى الاحتلال عبر جسور جوية وحاملات طائرات، وآن الأوان لدعم المقاومة بالسلاح، لأن هذه معركة الأقصى، وليست معركة الشعب الفلسطيني وحده".

ودعا لالتقاط هذه اللحظة التاريخية، قائلا: "يا أحرار الأمة، قلما يجود الزمان بهذه اللحظات التاريخية، إياكم أن تفلت منكم، لأنها إذا فلتت لا ندري كم نحتاج من عقود، وإن شاء الله لن تفلت".

ولفت إلى أن "المنطقة كلها على صفيح ساخن، وهناك جبهات عسكرية مساندة، وهناك حراك عالمي".

ورحب هنية بإعلان الدوحة للتحالف الإنساني، واصفا إياه بالأمر اللافت والمعبر، ويشكل بداية واعدة.

وحث هنية العلماء المسلمين على تشكيل فرق ووفود، وزيارة المسؤولين في دولهم، وقيادة الجماهير، وزيارة العديد من الدول، والحديث حول فلسطين والقدس وضرورة وقف العدوان على غزة.

وقال: "أدعو للجهاد بالمال، والتبرع لدعم أهل غزة، وكذلك مقاومة غزة".

كما دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إلى إصدار رسالة خاصة لأهل غزة، "تضمد جراحهم، وتساند مجاهديهم، وتؤكد لهم التزامات علماء الأمة تجاههم".