الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بمشاركة وزراء من الليكود

مؤتمر إسرائيلي لتشجيع الاستيطان في غزة

حجم الخط
استيطان غزة.jpg
رام الله – وكالة سند للأنباء

نظم حزب "القوة اليهودية"، بزعامة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، امس الاحد، مؤتمرا بمدينة القدس المحتلة بعنوان "مؤتمر النصر"، للترويج لإعادة الاستيطان في قطاع غزة، وشمال الضفة الغربية، ردا على أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وشارك في المؤتمر نواب كنيست، ونحو 20 وزيرا إسرائيليا، بعضهم من حزب الليكود الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وجاء المؤتمر بالرغم من أن نتنياهو صرح في أكثر من مناسبة، بأن إعادة الاستيطان في قطاع غزة في الوقت الحالي أمر غير واقعي.

يذكر أن الاحتلال انسحب من قطاع غزة وفكك مستوطناته فيه، بالإضافة لإخلاء 5 مستوطنات في شمال الضفة الغربية، بموجب خطة فك الارتباط من طرف واحد عام 2005.

وفي 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، عقدت 15 منظمة إسرائيلية مؤتمرا من أجل التجهيز لمشاريع الاستيطان بغزة، في حال تمكن جيش الاحتلال من بسط سيطرته على القطاع.

كما فتحت شركة إسرائيلية للمقاولات والتسويق العقاري بالفعل باب الحجز لوحدات سكنية فيه، وفق ما كشفه إعلام عبري آنذاك.

من جانبه، انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، المؤتمر كونه يسبب ضررا دوليا لإسرائيل ويعرض جنود الجيش للخطر، كما سيلحق الضرر بصفقة تبادل أسرى محتملة.

وأضاف لبيد، في منشور عبر حسابه بمنصة "إكس"، أن تنظيم المؤتمر عبارة عن "عدم مسؤولية فظيعة"، وأن نتنياهو وحكومته غير مؤهلين، وهذه الحكومة هي الأكثر ضررا في تاريخ إسرائيل.