الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أمل العودة لا يُغادرهم..

خِيام النازحين في رفح.. حياة بائسة ومعاناة تتضاعف

حجم الخط
خيام النازحين.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

"مدينة الخِيام".. هكذا أصبحت تُسمى رفح الواقعة جنوب قطاع غزة بعد أن أجبر الاحتلال الإسرائيلي، الآلاف من الفلسطينيين على الهجرة من بيوتهم بمناطق شمال القطاع؛ في ظل الحرب المتواصلة منذ أكثر من 3 شهور، حيث يفترش النازحون الأرصفة والمباني والقاعات العامة والخاصة، فيما ينصب آخرون الخيام في مناطق وأحياء عدة بالمدينة.

ففي خيمة صغيرة نصبتها عائلة "نصار" في الحيّ السعودي الواقع غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، كانت تجلس الحاجة أم حسام (81 عامًا) ونحو 35 شخصًا من عائلتها، ترقب أي بارقة أمل تتحدث عن وقفٍ لإطلاق النار، يُنهي معاناتهم ويُعيدهم إلى منزلهم في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

ونزحت العائلة بعد شهرٍ من الحرب، إلى عدة مناطق في القطاع، كان آخرها مدينة رفح التي تضم نحو مليون ونصف مليون نسمة، غالبيتهم من النازحين، تقول "أم حسام" إنهم يعانون ظروفًا معيشية صعبة داخل الخيام؛ في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، ونقص الاحتياجات الأساسية من غداء ومياه، وأغطية.

وتُضيف "أم حسام" لـ "وكالة سند للأنباء" أنّ غالبية أحفادها من الأطفال، ومنذ نزوحهم إلى خِيام رفح، وهم يعانون من نزلات البرد والالتهابات التنفسية؛ نتيجة البرد القارس، ما يجعلهم يجدون صعوبة أيضًا في توفير الدواء لهم.

وتُشير إلى أنّ السعّال يُلازمها عادةً في فصل الشتاء، ويحتاج لتلقي العلاج بشكلٍ منتظم، لكنه اشتد عليها مع ظروف النزوح، وبسبب الحرب وسياسة الاحتلال الممنهجة في تعذيب الفلسطينيين، لا تجد الأدوية المناسبة، وتعتمد على المشروبات الساخنة فقط.

"مش راح نتهّجر مرتين.. يا بنرجع ع غزة يا بنموت"، هكذا أجابتنا "أم حسام" حين سألناها عن رأيها في الأكاذيب الإسرائيلية التي تتحدث عن نيّتهم تهجير الغزيين إلى شمال سيناء، مؤكدةً أنّها "لن تخرج من أرضها إلا شهيدة".

"أم حسام" التي جاءها نبأ استشهاد ثلاثة من أحفادها وزوج ابنتها في مدينة غزة، نتيجة القصف المتواصل هناك، تُعبّر عن أملها بأن تنجح المفاوضات الجارية بين فصائل المقاومة والاحتلال، بإيقاف الحرب ومعاقبة "إسرائيل" على جرائهما؛ "بكفينا أوجاع.. أوقفوا حرب الإبادة".

فقدت صغيرها وهي تبحث عن مأوى..

"أم جهاد" مطر؛ سيدة فلسطينية أخرى، تحدثت عن معاناة أسرتها التي بدأت منذ بدء الحرب، وتفاقمت مع نزوحهم إلى الجنوب، تقول: "خرجنا من بيتنا من تحت القذائف والصواريخ وتوجهنا إلى خانيونس، ولم نكن نعلم أن الحرب ستطول هكذا".

وتشير إلى أنها اضطرت للنزوح إلى خيام تل السلطان في رفح، بعد أن اشتد القصف على خانيونس.

مضيفةً: "تغطرس الاحتلال وتجبّر، قصفوا أبراج حمد والسكان داخل شققها، وفي ليلة من الليالي السوداء هربنا بأرواحنا(..) كنا نمشي بالشوارع نبحث عن ملجأ آمن، لكنّ رائحة الموت كانت أقرب من أي شيء آخر".

ويعيش في خيمة "أم جهاد" 15 فردًا، بينهم مرضى، وتُشير إلى أنّها تعاني كثيرًا؛ من أجل تأمين حاجة أسرتها من الطعام والملابس والأغطية، وكذلك الأدوية خصوصًا لسيدتين من أقربائها يُعانين من تبعات جلطات سابقة وأمراضٍ مزمنة.

وبصوتٍ مرتجف ودموع تنهمر كالسيل على وجنتيها تستذكر الفاجعة التي حلّت بها قبل أن تجد من يُساعدها في إقامة خيمة لعائلتها: "بعد تهجيرنا من خانيونس، كنا ننام في الشارع نلتحف السماء، ونفترش الأرض، دون أدنى مقومات للحياة، وفي ليلة ما كان صغيري حسن يلعب أمامنا حتى جاءت شاحنة كبيرة ودهسته ومات قدام عيني".

"حبيبي.. مات وهو خايف وجعان وبرادن"، تقول السيدة المكلومة هذه الكلمات بغصّة، مستطردة في حديثها مع "وكالة سند للأنباء": "كان دائمًا يهرب إلى حضني من القصف، ويُخبرني أنه يخاف أن يقتل الاحتلال كل الأسرة ويظل وحيدًا في الحياة (..)، ها هو رحل، وكانت الحسرة من نصيب قلبي".

هذه العيشة الصعبة التي فرضتها الحرب الإسرائيلية على الغزيين، تقول "أم جهاد" إنّها أقسى ما عاشه الفلسطينيون منذ عقود (..)، نزوح، وتشرد، وقلة طعام، وغلاء أسعار، وأمراض منتشرة بين النازحين، والعالم يقف موقف المتفرج علينا ولا ندري ما الذي يخبئه القدر لنا بعد!".

وتؤكد ضيفتنا أنّه لا مكان آمن في قطاع غزة، بما في ذلك رفح، التي يدّعي الاحتلال أنها منطقة آمنة، مشددة أنّها تتوق لليوم الذي يُعلن فيه وقف إطلاق النار؛ كي تعود إلى منزلها في مدينة غزة، فلا مكان سيعوضها عنه (..)، "بنستشهد ولا بنتهجّر لبرا غزة".

المعاناة نفسها يعيشها أسامة علي الذي نزح رفقة عائلته من جباليا شمال القطاع إلى رفح، حيث يُخبرنا أنّه يعيش في خيمة بسيطة نصبها على أحد الأرصفة؛ لحماية أطفاله من البرد، ومن ليال الحرب الصعبة.

ويُردف إنه اضطر للنزوح، بعد أنّ اشتدت الأوضاع الميدانية هناك، لكّنه لم يُفكر يومًا أن تطول أمد الحرب إلى يومنا هذا، مؤكدًا أنّه يرفض فكرة التهجير من القطاع، ويتمنى العودة في أقرب وقت إلى منزله في مخيم جباليا.

ويصف أوضاع النازحين في رفح بـ "الكارثية". مضيفًا أنّ "المساعدات الغذائية لا تكفي؛ في ظل التدفق المتواصل من النازحين إلى المدينة، ما يضطر النازحون إلى شراء بعض أصناف الطعام التي أصبحت أسعارها جنونية".

وتتضاعف معاناة النازحين، (يقول ضيفنا)، مع أجواء البرد الشديد، ففي كل مرة تتساقط بها الأمطار، تغرق عشرات الخِيام لا سيما الرديئة منها، وتُقتلع بعضها بفعل شدّة الرياح، ما يحرمهم النوم ويُشردهم في الطرقات.

ويختم حديثه بالتساؤل: "ما ذنب أطفالنا ليعيشوا هذه الظروف؟ أين العالم من المجزرة التي يرتكبها الاحتلال يوميًا بحق الآمنين والمدنيين؟".