الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مسيرات شعبية في الأردن واليمن نصرة لغزة

حجم الخط
مسيرات اليمن.jpg
عمان - وكالات

شارك آلاف الأردنيين، اليوم الجمعة، بمسيرة شعبية حاشدة نصرة لقطاع غزة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع وجرائم الحرب والإبادة التي يرتكبها الاحتلال.

وانطلقت المسيرة التي دعا إليها الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن، من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمّان بعد صلاة الجمعة، وحملت عنوان: "من الأقصى إلى غزة فلنكسر الحصار".

وأكد المشاركون في المسيرة أن العدوان الإسرائيلي على غزة لم يكن ليستمر لولا مباركة الولايات المتحدة ورئيسها جو بايدن الذي أعلن دعمه الواضح والصريح للجرائم التي ترتكب ضد الأهل في قطاع غزة.

وطالب المشاركون حكومة بلادهم بوقف فوري لكافة أشكال العلاقات مع الاحتلال، وإلغاء معاهدة "وادي عربة" وإلغاء اتفاقيات الغاز والماء، مؤكدين ضرورة قيام الحكومة بإجراءات قوية تجاه الجرائم التي تجري في غزة، كما طالبوا بالإفراج عن النشطاء الموقوفين بسبب الفعاليات التضامنية مع قطاع غزة.

كما طالب المشاركون الحكومة الأردنية بمنع دخول أية بضائع إلى الاحتلال عبر الجسر البري الذي ينقل البضائع من دول خليجية إلى دولة الاحتلال.

وطالبوا بكسر الحصار عن المسجد الأقصى المبارك، وكسر حصار التجويع عن قطاع غزة الذي يقود معركة "طوفان الأقصى"، ودعم خيار المقاومة في مواجهة الاحتلال باعتبارها السبيل الوحيد لدحره.

وفي محافظة إربد شمال الأردن، انطلقت مسيرة بعد صلاة ظهر الجمعة من أمام مسجد الهاشمي وسط المدينة وصولاً إلى ميدان الشهيد وصفي التل، وذلك للمطالبة بكسر الحصار عن قطاع غزة وإيقاف حرب التجويع التي يتعرّض لها سكان القطاع.

وطالب المشاركون الأنظمة العربية بكسر الحصار عن قطاع غزة، ووقف حرب التجويع التي يتعرّض لها الفلسطينيون في غزة، داعين الحكومة الأردنية إلى وقف الجسر البري الذي ينقل بضائع من دول خليجية إلى الاحتلال عبر الأراضي الأردنية، وإلغاء أية اتفاقيات تطبيعية، وعلى رأسها اتفاقيتا الغاز ووادي عربة.

وفي جنوب الأردن، شارك عشرات المواطنين في مسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة بمحافظة العقبة وجابت شوارع المدينة، وذلك للمطالبة بكسر الحصار عن قطاع غزة وايصال المساعدات إلى الأهل الذين يتعرّضون لإبادة جماعية وحرب تجويع منذ خمسة أشهر.

وفي اليمن، تظاهر عشرات آلاف اليمنيين في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء للتضامن مع غزة، تلبية لدعوة جماعة أنصار الله "الحوثيين"، تحت عنوان "انتصاراً لغزة.. ضرباتنا متصاعدة".

وأكد بيان تلي في مسيرة صنعاء، الاستمرار في المسيرات والأنشطة المتنوعة لمساندة الشعب الفلسطيني، والاستمرار في الحشد والتعبئة العامة شعبياً ورسمياً واعتبار شهر رمضان شهراً للجهاد كعبادة دينية عظيمة وقربة كبيرة إلى الله.

وأشاد البيان بالمواقف المشرفة والإنسانية لبعض قادة دول العالم واتخاذهم خطوات إيجابية مؤثرة ورافضة لجرائم الاحتلال، كما بارك العمليات النوعية للحوثيين باستهداف السفن الإسرائيلية والأميركية والبريطانية.

ودعا البيان شعوب الأمة العربية وأحرار العالم مع قدوم شهر رمضان إلى تفعيل سلاح المقاطعة الكاملة للبضائع الأميركية والإسرائيلية والشركات الداعمة لهم.

كما احتشد عشرات الآلاف في الساحات الرئيسة للمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين في عدة محافظات، أبرزها صعدة وحجة والحديدة وذمار والمحويت.

في سياق متصل، تظاهر الآلاف من أبناء مدينة تعز في شارع التحرير وسط المدينة دعماً للمقاومة الفلسطينية وتنديداً بالمجازر الإسرائيلية.

وفي المسيرة التي دعت إليها الأحزاب السياسية بالمحافظة، رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات داعمة لفصائل المقاومة الفلسطينية ومنددة بحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي.

وتشهد المحافظات اليمنية مسيرات تضامنية مع المقاومة الفلسطينية كل يوم جمعة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.