الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو كمين الأبرار .. إبداع التخطيط وبراعة التنفيذ بتوقيت حساس

حجم الخط
كمين الأبرار.webp
خان يونس- وكالة سند للأنباء

لم يكن "كمين الزنة" عملاً عسكريا عاديا.. تفكير وتخطيط وحنكة عسكرية كما لو كان يعمل المقاومون في وضع طبيعي وليس بعد 6 أشهر من حرب إبادة يدعي الاحتلال أنه قضى فيها على غالبية كتائب القسام.

وجاء الكمين ليؤكد رواية الفلسطيني أنها حرب إبادة ضد المدنين وضد كل ما هو فلسطيني، أما حديث الاحتلال عن إنهاء حماس يفنده الميدان السياسي والعسكري.

ووقع الكمين يوم 27 رمضان في منطقة الزنة شرق خان يونس، وأطلقت عليه كتائب القسام اسم "كمين الأبرار"، عندما استهدف مقاتلو القسام جنودا وآليات إسرائيلية من النقطة صفر عبر براعة في التنفيذ بعد تخطيط محكم.

 

وعرضت كتائب القسّام مشاهد تظهر استهداف جنود الاحتلال وآلياته في منطقة الزنة شرق خانيونس.‬

‫وأظهرت المشاهد استهداف جنود الاحتلال وآلياته من النقطة صفر بعد رصد وتخطيط وتجهيز، ليقتل الجنود في اشتباك وأمام كاميرات زرعتها المقاومة.‬

تحطيم صورة الجيش

الصحفي والكاتب أحمد الكومي قال "هذا ليس كمينا بل 7 أكتوبر آخر خاص بأبطال لواء خانيونس، ومجاهدي الزنة".

وأضاف "المشهد ليس فقط قتل جنود واصطيادهم بل تحطيم صورة هذا الجيش في هذا الوقت تحديدا، بعد 4 شهور من ادعاء السيطرة في خان يونس".

وتابا يقول "سيسجل أن هذا التوفيق في هذه البيئة الخطرة جدا والمنطقة المحروقة كان سببا رئيسيا في دحر الجيش"، في إشارة لانسحاب الجيش من المدينة بعد الكمين مباشرة.

وأكد الكومي أنه "ليس مجرد كمين بل معركة أسطورية واستدراج لجيش بأكمله ورسالة بأن القـسام بخير وأن عقل الكتائب وساعدها بخير".

قراءة عسكرية

الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي قدم قراءة عسكرية لعملية "كمين الأبرار"، مستعرضا 4 مستويات للعملية.

وقال -في تحليله العسكري على قناة الجزيرة- إن العملية التي وصفها بالنوعية جاءت على 4 مستويات، المستوى الاستخباراتي، حيث أثبتت فصائل المقاومة أن لديها رصدا ومراقبة وإمكانية لجمع المعلومات بصورة دقيقة، بعد زعم قوات الاحتلال بأن منطقة الزنة آمنة ولا يوجد بها أحد من المقاومين.

والمستوى الثاني هو يتعلق بالاستعداد والتحضير والذي تم بشكل جيد، ثم مستوى التخطيط والذي جرى أيضا بدقة وبناء على استطلاع استخباراتي وميداني.

أما المستوى الرابع فهو التنفيذ الذي يحتاج بدوره إلى دقة متناهية، مؤكدا أن الكمين الذي نصبه مقاتلو القسام نصب في منطقة حقيقية، وقال إن الكاميرا لم تصور كل ما جرى في منطقة غير مسيطر عليها بالكامل، حيث إن هناك رصدا جويا وطائرات مسيّرة للاحتلال وقصفا جويا.

ومن جهة أخرى، يؤكد العقيد الفلاحي أن هناك تخطيطا دقيقا لعملية "كمين الأبرار" -التي جرت يوم 27 من رمضان- بخلاف العمليات الفردية التي تنفذها المقاومة الفلسطينية في غزة مثل القنص، وقال إن قادة المجموعات اشتركوا في وضع الخطة حتى يعرف كل واحد واجبه هو ومجموعته.

الفشل الاستخباري الإسرائيلي

أما الصحفي المصري أحمد منصور فقال " فيلم "كمين الزنة" ليس مقطعا من أفلام رامبو التي دلست بها هوليوود على العالم عشرات السنين ولكنه مقطع من كمين القسام المركب".

وشدد منصور على أن هذه العملية تدرس في الأكاديميات العسكرية وتكشف حجم الفشل الاستخباري الإسرائيلي.

ورغم مزاعم تقويض قدرات حماس العسكرية، فقد استخدم القسام في هجومه عبوات رعدية وتحدث تفجير على نصف كرة قطرها 12 مترا وعمقها 140 مترا، و العبوة التلفزيونية وتحدث انفجارا على شكل مربع طوله 60 مترا وعرضه 60 مترا.

‏أما الغنائم فكانت سلاح داڤور إسرائيلي الصنع والذي ظهر في الفيديو خلف المقاتل المتحدث.