الساعة 00:00 م
الثلاثاء 02 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.76 دولار أمريكي

وسط تصاعد الخلافات بسبب حرب غزة

ترجمة خاصة.. إدارة بايدن تؤجل بيع طائرات F-15 لإسرائيل

حجم الخط
بايدن
غزة- وكالة سند للأنباء (ترجمة خاصة)

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن إدارة الرئيس جو بايدن قررت تأجيل بيع طائرات F-15 الحربية ل"إسرائيل" بقيمة 18 مليار دولار واحدة والتي تعتبر من أكبر صفقات الأسلحة مع دولة الاحتلال في السنوات الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة تأتي في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس بايدن دعوات من قادة في حزبه لحجب الأسلحة الأمريكية للضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقبول إنهاء حرب الإبادة على غزة.

كما تحث الإدارة الأمريكية "إسرائيل" على تخفيف حدة التوتر على طول حدودها الشمالية مع لبنان.

وتمتعت دولة الاحتلال الإسرائيلي على مدى أكثر من 70 عامًا بدعم أمريكي لا مثيل له في شكل مساعدات اقتصادية وعسكرية.

لكن مستقبل هذا الترتيب غير مؤكد الآن بالنظر إلى المعارضة المتزايدة للحرب الإسرائيلية على غزة من التقدميين مثل السيناتور بيرني ساندرز.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية للصحيفة "لا توجد توجيهات سياسية لإبطاء الدعم العسكري إلى (إسرائيل)". ومع ذلك، يشعر البعض في الإدارة الأمريكية بالقلق من أن يؤدي الاتفاق إلى معارضة أوسع في الكونغرس.

الدبلوماسية المعقدة

تأتي عملية البيع المحتملة خلال جهود مطولة تدعمها الولايات المتحدة لتأمين وقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يوقف الحرب في غزة ويمهد لصفقة تبادل للأسرى.

وقد انطوت الجهود على أشهر من الدبلوماسية المعقدة من قبل الولايات المتحدة إلى جانب مصر وقطر اللتين تتوسطان في المحادثات غير المباشرة بين دولة الاحتلال وحركة "حماس".

وقالت الصحيفة إن هذا التأخير يوضح معضلة تواجه بايدن الذي يواجه ضغوطاً من حزبه وانتقادات من الجمهوريين.

وأصبحت الحرب في غزة واحدة من أكثر قضايا السياسة الخارجية إثارة للجدل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.

قال جوش بول، المسؤول في وزارة الخارجية الذي استقال في أكتوبر/تشرين الأول احتجاجًا على تعامل إدارة بايدن مع حرب غزة: "عادة ما يستغرق الإخطار الرسمي بعد أن يكون الكونغرس قد أجاز القضية أسبوعًا على الأكثر".

وهاجم نتنياهو علنا يوم الثلاثاء الإدارة الأمريكية بسبب ما وصفه بتعطيل إمدادات الأسلحة والذخيرة الأمريكية. وقال في مقطع فيديو باللغة الإنجليزية: "من غير المعقول أن تحجب الإدارة الأمريكية في الأشهر القليلة الماضية الأسلحة والذخائر عن (إسرائيل)".

وردًا على تصريحات نتنياهو، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير إن شحنة واحدة فقط من الأسلحة إلى (إسرائيل) قد توقفت مؤقتًا وسط مخاوف بشأن الهجوم الإسرائيلي في رفح.

في وقت سابق من هذا العام، أبلغت الإدارة الأمريكية اللجان الرئيسية في الكونغرس بشأن بيع طائرات إف-15 كجزء من عملية غير رسمية تسمح للقادة بالتعبير عن اعتراضاتهم.

وكان اثنان من قادة الكونجرس الأربعة الذين يوقعون على صفقات الأسلحة الرئيسية، وهما النائب جريجوري ميكس (ديمقراطي من نيويورك)، العضو البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، والسيناتور بن كاردين (ديمقراطي من ولاية ماريلاند)، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، قد عرقلوا في البداية عملية البيع.

وقد ذكرت صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق بأنه رفع الحظر الذي فرضه الكونغرس.

وجاء القرار في أعقاب ضغوط مكثفة من البيت الأبيض على قادة الكونغرس لإلغاء عرقلة الصفقة، وفقاً لمسؤولين مطلعين على المسألة.

وقال مسؤولون في الكونجرس إنه إذا تمت الموافقة على البيع رسميًا، فمن المرجح أن يتم تسليم طائرات F-15 في غضون خمس سنوات تقريبًا.

وقال ميكس إنه أجرى محادثات مع البيت الأبيض حول عملية البيع و"حث الإدارة الأمريكية مرارًا وتكرارًا على مواصلة الضغط على (إسرائيل) لإجراء تحسينات كبيرة وملموسة على جميع الجبهات عندما يتعلق الأمر بالجهود الإنسانية والحد من الخسائر في صفوف المدنيين".

وقد أرسلت الولايات المتحدة إلى (إسرائيل) عشرات الآلاف من القنابل وذخائر الدبابات والمدفعية والأسلحة الدقيقة ومعدات الدفاع الجوي منذ بدء الحرب على غزة، وغالباً ما اعتمدت واشنطن على عمليات نقل أسلحة بقيمة 23 مليار دولار وافق عليها الكونغرس سابقاً.

وكانت إدارة بايدن قد أوقفت في مايو/أيار شحنة أسلحة تضمنت 1800 قنبلة زنة 2000 رطل و1700 قنبلة زنة 500 رطل، في الوقت الذي كان البيت الأبيض يحث (إسرائيل) على التراجع عن هجوم واسع النطاق على مدينة رفح.

لكن دولة الاحتلال مضت في الهجوم البري على رفح، على الرغم من أن مسؤولين أمريكيين زعموا أنها عدلت تكتيكاتها استجابة لمخاوف البيت الأبيض.

اتخذت الإدارة الأمريكية خطوات منفصلة في مايو/أيار للمضي قدماً في نقل أسلحة تزيد قيمتها عن مليار دولار في المستقبل، بما في ذلك ذخيرة دبابات وقذائف هاون ومركبات للجيش الإسرائيلي.

ومن المقرر أن يخاطب نتنياهو الكونغرس في تموز/يوليو.

وقال ميكس في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" في أبريل/نيسان: "لا أريد أن تستخدم (إسرائيل) هذا النوع من الأسلحة التي تملكها من أجل المزيد من الموت، رسالتنا هي كفى قصفاً عشوائياً ضد المدنيين".