الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الفلسطينيان أمير وعبد الرحيم.. ماراثون كسر حواجز جدار الفصل

حجم الخط
امير-وعبد.jpg
لندن - وكالات

شارك أمس الأحد، فلسطينيان في ماراثون "بارك رويال" بالعاصمة البريطانية "لندن"، أحدهما من الداخل المحتل 48 وآخر من الضفة الغربية، حيث مثلا فلسطين في الفعالية.

وصرّح الشاب عبد الرحيم العبيات (19 عامًا) من بيت لحم، وهو بطل فلسطين في ألعاب القوى، بأنه خاض رحلة شاقة حتى وصل إلى لندن.

وأردف العبيات: "لن يكون لديه مانع أن يحصد زميلي اللقب، أنا وأمير واحد لا فرق بيننا وأتينا هنا لنرفع صوتًا واحدًا وفي النهاية الفوز سيكون لفلسطين".

وأوضح: "كان الشعور رائعًا حين التقيت بأمير وتبادلنا الأفكار، فأنا معه هنا رغم الصعاب التي نواجهها في ظل الاحتلال، أنا على ثقة أن بلادنا ستتحرر من الاحتلال قريبًا لنلتقي من جديد وتتوطد علاقتنا أكثر".

وقد عبّر أمير عبد الفتاح (21 عامًا) من الداخل الفلسطيني المحتل 48، عن فرحته بلقاء ابن بلده "عبد الرحيم"، الذي يعيش في الضفة الغربية، وعلى بعد 48 ميلًا، حيث يحرمهما الاحتلال من اللقاء.

وقال أمير، وهو طالب في جامعة تل أبيب، "نحن نشارك اليوم في الماراثون لنثبت للاحتلال عزيمتنا. وهذا النشاط الرياضي هو وسيلة للتعبير عن حقتنا في السلام".

وتابع: "رغم القيود والحواجز التي يضعها الاحتلال ومهما حاول إبعادنا عن بعضنا البعض سنلتقي لنكون يدًا واحدة، وسنكون متماسكين أكثر".

ونوه إلى أن "ريع الماراثون يعود لتعليم الفلسطينيين أطمح مستقبلًا في تمثيل المؤسسة (الجليل) لنرفع الصوت في الداخل أيضًا من خلال الوسائل المتاحة كالركض مثلًا".

وهذه هي السنة الأولى التي يشارك فيها عدّاء فلسطيني يسكن تحت الاحتلال (الداخل المحتل) وعدّاء فلسطيني من الضفة الغربية، في ماراتون "بارك رويال" في لندن.

الشابان تمت دعوتهما من قبل "مؤسسة الجليل" للمشاركة في الماراثون الذي أقيم أمس الأحد.

وأعربت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة، سوسن أصفري، عن فرحتها بهذه الخطوة في جمع الشابين (أمير وعبد الرحيم) لتمثيل فلسطين في الماراثون.

ومؤسسة الجليل جمعية غير ربحية تسعى للتوعية بأهمية المساهمات والفرص عبر مبادرات تعليمية وثقافية، ومن خلال برنامج المنح الجامعية للطلاب الفلسطينيين المتميزين الذين يرزحون تحت الاحتلال.

وتقوم المبادرة على تقديم منح دراسية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، سواء للطلاب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة أو الخط الأخضر.

والمؤسسة ممثلة في الماراثون من خلال 11 عدّاءً بريطانيًا، منهم بونيتا نوريس أصغر بريطانية نجحت في تسلق قمة إيفرست.