الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

المالكي: إسرائيل تخوض حربًا ضد كل ما هو فلسطيني

حجم الخط
رياض-المالكي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إنّ إسرائيل تخوض حربًا ضد كل شيء وأي شيء يخصنا نحن الفلسطينيون، وتبذل جهودًا متضافرة لتهجيرنا واستبدالنا من القدس وبقية فلسطين.

ودعا المالكي إلى ضرورة تضافر الجهود لحماية السلام وتحفيز حالة التضامن مع فلسطين وشعبها ومقدساتها، والتصدي للمشاريع التي تستهدف الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

ونوه إلى أن" قضية فلسطين قضية مركزية جاذبة في السياسة الدولية وقضية تدافع عنها جميع الدول الملتزمة بالعدالة والقانون الدولي".

تصريحات المالكي، وردت اليوم السبت، في كلمة نيابة عن الرئيس محمود عباس، في القمة الـ 18 لحركة عدم الانحياز، المنعقدة في العاصمة "باكو".

وأكد: "لطالما كانت حركة عدم الانحياز في طليعة الأحرار المدافعين عن قضية فلسطين، لأنها تمثل البلدان التي تعرف جيدًا ظلم العدوان الأجنبي".

وحذر من أن "مستقبل فلسطين يواجه تهديدات جدية بل ووجودية".

وصرّح: "بتشجيع ودعم أعمى وإجراءات غير قانونية أحادية الجانب ضربت قلب ميثاق الأمم المتحدة، تتخذ إسرائيل خطوات استراتيجية تنوي من خلالها إنهاء حل الدولتين".

وأوضح أن "إسرائيل تقوم بضم الأرض الفلسطينية وتوسيع المستوطنات وترسيخها، وتستمر في حصارها غير القانوني على قطاع غزة".

وأشار إلى أن البعد الآخر للاعتداء الإسرائيلي- الأمريكي على فلسطين والحقوق الفلسطينية يتمثل في البعد المالي.

وبيّن: "من جدران فاصلة إلى مستوطنات ونقاط تفتيش عسكرية وابتزاز مالي للاقتصاد الفلسطيني وحرمانه من الوضع الاقتصادي الطبيعي إضافة إلى التحريض على التمويل المستمر ضد تمويل الأونروا".

ولفت النظر وزير الخارجية الفلسطيني إلى أن "وكل ذلك يهدف لجعل حياة الشعب الفلسطيني صعبة".

وذكر أن مستقبل مدينة القدس "يقع على المحك، والفلسطينيون فيها مستهدفون ويعانون من انتهاكات حقوق الإنسان المتفشية من هدم المنازل والاحتجاز التعسفي والجماعي والاضطهاد".

واستطرد: "النموذج العنصري للتهجير والاستبدال هو القوة المحركة لنظام هذا الاحتلال غير القانوني، الذي يقود المنطقة بأسرها بشكل متهور لهاوية الصراع الدائم والتوترات الدينية".

واعتبر أن "إسرائيل تتحدى القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، كما تشاء، لأنها لا تحاسب على سلوكها الخارج عن القانون".

وقال: "يجب أن نوضح أن الحركة تنظر إلى هذا الاتجاه المقلق على أنه تهديد للنظام الدولي، وأننا سنتحمل مسؤولياتنا الفردية والجماعية والقانونية لمواجهة هذه الأعمال الخطيرة".

واستدرك: "الوضع على الأرض متقلب للغاية بمدة زمنية غير واضحة. يجب أن تكون أي عملية سلام ذات مصداقية بالهدف الواضح المتمثل في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي وتحرير الفلسطينيين".

وشدد المالكي على أن "دولة فلسطين ستستمر في الوقوف متحدية الاعتداء السياسي والاقتصادي المنتظم الذي يُشن ضدها، ولن ننكسر ولن نستسلم للابتزاز السياسي أو المالي".

وأكد أن "فلسطين ستبقى قوة الخير ونصيرة كرامة الإنسان وعالمية القانون. فما زلنا نشعر بالحيوية والحماس للعمل، بالشراكة مع جميع أصدقائنا والجهات الفاعلة المسؤولة والإيجابية".

وشكر حركة عدم الانحياز على دعمها المستمر والمبدئي، "فلسطين ستبقى عضوًا ملتزمًا في هذه الحركة وتلتزم بدورها العالمي المستمر والمعزز الذي يدعم مبادئنا ومواقفنا وقيمنا المشتركة ويدافع عن مستقبل شعوبنا".