أعلن وزير المالية والتخطيط، اسطفان سلامة، اليوم الأربعاء، إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس"، الهادف إلى "تعزيز صمود موظفي القطاع العام وتمكينهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه مزودي الخدمات الأساسية".
وجاء الإعلان خلال فعالية رسمية أقيمت في المعهد المالي الفلسطيني بمدينة البيرة، بمشاركة جهات شريكة.
وأوضح سلامة أن المرحلة التجريبية من التطبيق ستشمل العاملين في الدفاع المدني الفلسطيني، وجهاز الضابطة الجمركية، ووزارة شؤون القدس، ومحافظة القدس، بهدف اختبار فاعلية النظام وعمليات التقاص، تمهيداً لتعميمه على جميع الموظفين في المرحلة المقبلة.
ودعا الموظفين في المؤسسات المشمولة إلى تثبيت التطبيق على هواتفهم الذكية بعد التعريف بهوياتهم عبر تطبيق "iDplus"، اعتباراً من يوم الأحد المقبل، على أن يبدأوا بتسديد الفواتير خلال الأسبوع القادم.
وشهدت الفعالية توقيع اتفاقيات تنظيمية مع عدد من مزودي الخدمات الذين سيشملهم التطبيق، من بينهم: شركة كهرباء محافظة القدس، شركة كهرباء الخليل، شركة كهرباء الشمال، شركة كهرباء الجنوب، شركة توزيع كهرباء منطقة طوباس، ومصلحة مياه محافظة القدس.
كما شملت الاتفاقيات قطاع الاتصالات والإنترنت عبر مجموعة الاتصالات الفلسطينية (الاتصالات، جوال، حضارة)، وشركة الاتصالات الخلوية "أوريدو"، إضافة إلى شركات مزودة لخدمات الإنترنت، من بينها مدى، الزيتونة، جمزو، بي نت، Cool Net، وTogether.
وأكد وزير المالية والتخطيط أن المرحلة الثانية من تطوير التطبيق ستتوسع لتشمل خدمات الهيئات المحلية المزودة للمياه والكهرباء، إلى جانب إمكانية تسديد رسوم مجموعة من الخدمات الحكومية المختلفة.
