الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أكثر من 25 ألف زائر للمواقع الأثرية بغزة خلال 2019

حجم الخط
زيارات ام عامر.jfif
غزة - وكالة سند للأنباء

أفادت وزارة السياحة والآثار بغزة، بأن أكثر من 25 ألف زائر زاروا خلال عام 2019 المواقع الأثرية في القطاع.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الإثنين، إن هناك ارتفاع في نسبة الإقبال على زيارة المواقع الأثرية في قطاع غزة خلال العام الماضي.

واعتبرت أن هذا "مؤشر على زيادة الوعي والاهتمام بأهمية تلك المواقع الأثرية في قطاع غزة، رغم أن هذا الجانب الحيوي لم يأخذ حقه بعد بشكل كامل في المعرفة والإقبال بين المواطنين".

ودعت المواطنين إلى أن يكون لهم دور في نشر التوعية حول المواقع الأثرية، بجانب وزارة السياحة والآثار.

وأشارت الوزارة إلى أنها استقبلت منذ بداية العام العشرات من الشخصيات والوفود الأجنبية والمحلية في المواقع الأثرية.

ونوهت إلى أن الوفود هدفت للتعرف على الحقب التاريخية التي تمثلها، واستمعت لشرح عن أهميتها وقيمتها الحضارية، ومن بينها وفود أمريكية وماليزية وفرنسية وجنسيات مختلفة.

ومن بين الوفود التي زارت الأماكن الأثرية في قطاع غزة، حسب البيان،  وفود طبية دولية وعربية، ورسمية، وممثلين عن مؤسسات أجنبية كبيرة، إضافة للعاملين في المؤسسات الدولية المتواجدين بشكل مستمر في القطاع.

واستقبلت الوزارة القنصل الفرنسي في القدس بير كوشنار، في موقع "تل أم عامر" الأثري، ومدير عام اليونسكو في فلسطين أحمد جنيد.

وتمثلت النسبة الأعلى من الزوار  في طلاب المدارس والجامعات إلى جانب العديد من الجمعيات والمؤسسات والشركات والمواطنين الذين لديهم فضول للتعرف على المواقع الأثرية.

ومن أكثر المواقع زيارة "متحف قصر الباشا" وموقع "تل أم عامر" في النصيرات وسط قطاع غزة، وموقع "الكنيسة البيزنطية" في جباليا شمالي القطاع.

وتفتح المواقع الأثرية أبوابها أمام الزائرين بشكل مجاني بهدف تشجيع المواطنين على زيارتها، وقد وفرت الوزارة للوفود الزائرة عدد من المرشدين المتخصصين لاستقبال وإرشاد الزوار".

وصرّحت بأن "المواقع الأثرية تحمل في ثناياها الإرث والتاريخ الحضاري للشعب الفلسطيني منذ آلاف السنين".

ودعت الوزارة كافة شرائح المجتمع الفلسطيني لزيارة الأماكن الأثرية والتعرف على تاريخها وما تضمه من قطع أثرية من عصور مختلفة مثل العصر الكنعاني والبيزنطي والروماني والإسلامي.