الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

منظمة التحرير تبحث مع "أونروا" أزمتها المالية

حجم الخط
w855.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

دعا رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد ابو هولي اليوم الأحد، ضرورة تحرك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لحشد التمويل المالي لميزانيتها للعام 2020 التي تقدر بـ 1.4 مليار دولار.

جاءت هذه الدعوة خلال لقائه مع مدير عمليات وكالة الغوث الدولية "أونروا" في قطاع غزة ماتياس شمالي.

وأوضح "أبو هولي" أن زيادة موازنة عام 2020 بـ340 مليون دولار مقارنة لموازنة 2019 ستساهم في تلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين، ومعالجة القضايا العالقة الناجمة عن استمرار الأزمة.

وبحث المسؤولان تداعيات الإعلان الأمريكي عن "صفقة القرن" على المنطقة، مؤكدين على أن حل قضية اللاجئين يرتكز على تطبيق قرارات الشرعية الدولية وفي المقدمة منها القرار 194.

وشددا على أن أونروا ستواصل عملها في تقديم خدماتها وفق التفويض الممنوح لها بالقرار 302 ما دام أسباب إنشائها لا تزال قائمة والحل السياسي لقضية اللاجئين معطلاُ.

وأوضحا أن مرجعية أونروا هي الأمم المتحدة وهي من يحدد مصير عملها وليس صفقات ورؤى تصدر من دول بشكل منفرد.

وأكد شمالي على أن أونروا ستواصل خدماتها وفق التفويض الممنوح لها بالقرار 302.

ولفت إلى أنها تلقت دعماً دوليا من خلال تمديد ولاية عملها لثلاث سنوات قادمة بتصويت الدول الاعضاء بالأغلبية الساحقة على قرار تمديد ولايتها.

وشدد "أبو هولي" أنه لابد من حشد التمويل اللازم لتغطية ميزانية أونروا بما يضمن استقرار موازنتها والوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين في ظل استمرار الضغط الأمريكي-الإسرائيلي على المانحين لوقف التمويل المالي لأونروا.

وأكد على أن أونروا مطالبة بمضاعفة جهدها في البحث عن ممولين وشركاء جدد وحث المانحين بتمويل إضافي.

ورفض أبو هولي ما تضمنته "صفقة القرن" في القسم الـ16 من حلول لقضية اللاجئين ومصير عمل أونروا التي تخرج عما أقرته الشرعية الدولية.

وبحث اللقاء أوضاع اللاجئين في مخيمات قطاع غزة وتداعيات الاجراءات التدبيرية التي انتهجتها أونروا في العام الماضي والعمل على معالجتها علاوة على بحث ملف مركز التأهيل المجتمعي في قطاع غزة.

في حين ناقش اللقاء ملف التعويضات المالية للمتضررين من العدوان الإسرائيلي عام 2014، إلى جانب معالجة مشكلة القرية السويدية على ساحل محافظة رفح جنوب قطاع غزة وحمايتها من خطر زحف مياه البحر عليها.

كما بحث الاجتماع التكدس الطلابي في مدارس أونروا وآليات وقف العمل بنظام الثلاث فترات في مدراسها.

وأكد أبو هولي على استمرار أونروا في دعم مركز ومؤسسات التأهيل المجتمعي في قطاع غزة التي تقدم خدماتها لنحو 780 طفلاً معاقًا في مجال التأهيل والتعليم.

وشدد في الوقت ذاته بضرورة صرف التعويضات المالية للمتضررين من العدوان الإسرائيلي عام 2014 وبدل الايجارات.

وطالب "أبو هولي" مدير عمليات أونروا إعادة النظر بقرار وقف زيارات الأسر اللاجئة التي تطلب من أونروا زيارتها لدراسة ملفها وتحديد تصنيفها من درجات الفقر لما للقرار من مردود سلبي على هذه الأسر.

وفي ختام اللقاء، وعد شمالي بمتابعة القضايا التي تم مناقشتها والعمل على معالجتها، لافتًا إلى أن أونروا تعمل في ظروف صعبة في ظل استمرار الضغط على الدول المانحة لوقف دعمها المقدم لأونروا.

وشدد على استمرار التنسيق والتواصل مع دائرة شؤون اللاجئين لمعالجة القضايا الملحة داخل مخيمات قطاع غزة.