الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مطالبات فلسطينية بخطة طارئة لحماية القطاع الزراعي

حجم الخط
صوة أرشيفية
رام الله - وكالة سند للأنباء

طالب ائتلاف المؤسسات الزراعية الأهلية الفلسطينية بوضع خطة بديلة وطارئة لمواجهة التعديات الإسرائيلية ولحماية القطاع الزراعي الفلسطيني واستدامته.

وقال الائتلاف في ورقة موقف صدرت عنه، أن القطاع الزراعي أمام تحد كبير وخطير، يستدعي من وزارة الزراعة العمل الفوري على وضع استراتيجية وخطة موازية لقرار منع دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية للأسواق الإسرائيلية.

ودعا لتشكيل فريق عمل من وزارة الزراعة والمؤسسات المتخصصة في القطاع الأهلي والقطاع الخاص والوزارات ذات العلاقة، لوضع خطة بديلة وطارئة.

وأوضح، أن هدف الخطة هو توجيه الإنتاج الزراعي نحو الاكتفاء الذاتي، والسيادة على الغذاء، والتنويع بالمحاصيل المزروعة للحد من الصدمات، إلى جانب العديد من الخطوات التي من شأنها حماية القطاع الزراعي.

وأضاف، أن هذا الفريق المختص يجب أن يبدأ فوراً بوضع خطة استراتيجية مبنية على التنميط الزراعي الفعال، والتركيز على رزنامة الانتاج الزراعي.

وبين الائتلاف "أذ سيؤدي ذلك إلى محاولة سد الاحتياجات من المنتجات الزراعية، النباتية والحيوانية، التي تنتج حالياً، وإنتاج السلع تلك التي تستورد من إسرائيل، من أجل الحد من دخول البضائع الإسرائيلية لفلسطين".

كما سيعمل على إسناد المزارع الفلسطيني للبقاء في أرضه وزراعتها وزيادة إنتاجه، وبالتالي حماية الأرض والمياه ما أمكن من أطماع الاحتلال.

وقال الائتلاف "إن قرار وقف إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية، يأتي استكمالاً لسلسلة من القرارات التي اتخذها مؤخراً للتضييق على الفلسطينيين، وإحكام السيطرة على مواردهم الطبيعية".

واعتبر أن هذا القرار يأتي ضمن التضييق الممنهج على الفلسطينيين منذ سنوات، والذي تزداد وتيرته مؤخراً تطبيقاً لما يعرف بـ "صفقة القرن"، والتي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية والوجود الفلسطيني.

وأوضح أن من تداعيات هذا القرار، تكدّس العديد من المنتجات الزراعية الطازجة التي تسوّق عادةً في السوق الإسرائيلية، والتي لن يتمكن السوق الفلسطيني من استيعابها.

وتابع الائتلاف "هذا سيؤدي إلى اختناقات تسويقية، بسبب عدم توفّر البنية التحتية القادرة على تخزين هذه المنتجات الزراعية بالإضافة إلى محدودية القدرة التصنيعية".

وشدد الائتلاف على أن الأراضي الزراعية هي المخزون الاستراتيجي للموارد الطبيعية في فلسطين، ولا بد من حمايتها وعدم السماح للاحتلال بالعبث بها.

وأكد أنه لا بد من وضع خطة فلسطينية ذكية تستطيع التعامل مع هذه المتغيرات والتحديات المتوقعة في الفترة القادمة، بحيث تحمي المقدرات الفلسطينية، وتسهم في تنويع المنتجات الزراعية وتعزيز السيادة على الغذاء.

ويضم ائتلاف المؤسسات الأهلية الزراعية كلا من: مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، ومركز أبحاث الأراضي، ومركز العمل التنموي "معا".

كما يضم معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، وجمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية"، واتحاد لجان العمل الزراعي.