الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

على المستويين المحلي والدولي

دعوة لحماية القطاع الزراعي بغزة من خطر "كورونا"

حجم الخط
قطاع الزراعة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، إن القطاع الزراعي الفلسطيني بمختلف مجالاته، يواجه جملة من المخاطر بسبب فيروس كورونا المستجد،

وفي بيان لـ "مؤسسة الضمير" اليوم الاثنين، طالبت الحكومة بالتدخل السريع من أجل الحد من تبعات جائحة "كورونا" في القطاع الزراعي.

وتابعت: "يجب اتخاذ خطوات جدية من شأنها تعزيز آليات التكامل، والتنسيق وحشد الموارد المؤسسية الزراعية والمجتمعية، لاستمرار العملية الإنتاجية وضمان الأمن الغذائي للمواطنين".

كما طالبت، المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 13 عامًا.

ودعت المؤسسات الدولية والجهات المختصة الزراعية بالتعاون في رفع درجة جهوزيتها، لتعزيز صمود واستدامة منظومة الأمن الغذائي في مواجهة مخاطر تفاقم أزمة وانتشار جائحة كورونا في قطاع غزة.

وبيّنت أنها المخاطر الجديدة لـ "كورونا" تُضاف إلى جملة المخاطر والأزمات الممتدة التي يعاني منها القطاع الزراعي والمزارع الفلسطيني في ظل سياسة الحصار والإغلاق المستمر منذ 13 عامًا".

وأضافت: "إن الاحتلال يمنع الصيادين من استخدام المساحة المحددة للصيد البحري وتعرضهم لإطلاق النار والاعتقال، كما تمنع بعض المواد والمعدات الخاصة بمهنة الصيد البحري".

وتطرقت المؤسسة، لإفادة وزارة الزراعة، بأن القطاع الزراعي في القطاع، لم يتأثر لغاية اللحظة نتيجة انتشار "كورونا، وأن الوزارة وضعت خطة الاستجابة الطارئة والسريعة لتنسيق وحشد الموارد الممكنة في مواجهة "كورونا".

رغم ذلك، نقلت "الضمير" نقلًا "الزراعة" أن هناك "تخوفا من الوزارة في جملة من المخاطر المحتملة التي إذا حدثت ستؤدي إلى عدم السيطرة على منع الفايروس في قطاع غزة وانتشاره".

 وأوضحت أن القطاع الزراعي بمختلف مجالاته من نباتي و حيواني وسمكي يمر بعدة مراحل بداية من مرحلة الإنتاج والتربية وصولاً إلى المستهلك عبر أدوات نقل وتوزيع.

ولفتت إلى أنه قد تتعرض إحدى هذه المراحل إلى "المخاطر المحتملة كتعرض أحد العاملين في سلسلة الإنتاج الزراعي للإصابة بالفيروس".

وتتمثل هذه المخاطر أيضًا بـ "انتشار الفيروس في السلع المنقولة بين الموزعين، هذا سيؤدي إلى توسع دائرة المخاطر التي من شأنها المساهمة في انتشار جائحة كورونا بين المواطنين، رغم تأكيده على اتخاذ الوزارة كافة التدابير والإجراءات الوقائية".

وأردفت "مؤسسة الضمير": "إننا ننظر إلى الأوضاع التي يعيشها قطاع غزة بحالة استياء عام وتخوف بين صفوف العاملين في القطاع الزراعي والحيواني والسمكي والمبنية على إفادة أصحاب المزارع والعاملين في هذا القطاع".

وتأثر القطاع الزراعي نتيجة انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين بسبب تدابير الحجر الصحي، والأوضاع الاقتصادية الصعبة نتيجة تسريح عدد من الأيدي العاملة في مراحل مختلفة من سلسلة الإمداد الغذائي.

وقالت: "إن هذه الظروف تجعلنا ننظر بخطورة بالغة إلى ما ستؤول إليه الأوضاع نتيجة جائحة كورونا والحصار، في حال عدم اتخاذ الإجراءات الوقائية والتعاون المكثف لمواجهة الأزمة".