الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إسرائيل تدرس إغلاق حاجز شعفاط وعزل سكانه عن القدس

حجم الخط
20200322100239.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

تدرس سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق حاجز شعفاط شرق مدينة القدس في الأيام المقبلة كجزء من إجراءات للتعامل مع انتشار كورونا، وبالتالي عزل عشرات الآلاف من السكان (حملة الهويات الزرقاء) عن المدينة.

ووفقا لتقرير صحيفة هآرتس الإسرائيلية فقد بدأ سكان مخيم شعفاط في تنظيم أنفسهم للتعامل مع الأزمة من دون مساعدة من إسرائيل.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه لم يتم اتخاذ أي قرار في هذا الشأن.

وقالت شرطة الاحتلال، إن نقطة التفتيش لن تغلق، لكن تم إغلاق الحاجز لمدة ساعة، أمس السبت.

ويقيم في المخيم حوالي 100 ألف نسمة، منهم 70% يحملون الهويات الرزقاء ويعتبرون أنهم من سكان إسرائيل، وتخضع منطقتهم لنفوذ بلدية القدس.

وحسب الصحيفة فقد تم الطلب من المستشفيات وأماكن العمل الحيوية في القدس بإصدار بطاقات عامل حيوي للعاملين فيها الذين يسكنون في مخيم شعفاط، من أجل السماح لهم بعبور الحاجز في حال تقرر إغلاقه.

وقالت الصحيفة: "إن سكان ومتطوعين في المخيم بدؤوا إجراءات لمواجهة احتمال عزلهم عن القدس، خاصة وأنهم معزولون عن مناطق السلطة الفلسطينية أيضا".

وبين هذه الإجراءات، تأهيل قاعة رياضية لسكان المخيم الذين احتكوا لمرضى كورونا أو يتعين عليهم الدخول إلى حجر صحي، وذلك بهدف منع انتقال عدوى واسع.

الأمر الذي سيكون خطيرا في ظروف الاكتظاظ الشديد في المخيم، كذلك جهّز السكان سيارة تجارية لنقل مرضى أو أشخاص في حجر صحي.

وتبرع سكان المخيم بالمال من أجل شراء عتاد طبي، وبضمن ذلك بدلات وقائية وكمامات وبالونات أكسجين، لكن المتطوعين أوضحوا أنه سيكون من الصعب شراء أسرّة بسبب تكلفتها.

كذلك أقامت مجموعة المتطوعين خط هاتف لسكان المخيم، واشترت أجهزة اتصال لاسلكي وأعدت مجموعات تسير كدوريات في شوارع المخيم في حال الإعلان عن إغلاق.

وقدّر المتطوعون أن إغلاق الحاجز سيؤدي إلى ارتفاع منسوب العنف والجريمة في المخيم، خاصة وأن الشرطة ستمتنع عن الدخول إلى المخيم.