الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تريزا هلسة.. رحيل الثائرة التي أصابت نتنياهو في كتفه

حجم الخط
WhatsApp Image 2020-03-28 at 15.37.39.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

فارقت اليوم السبت، الحياة، مناضلة أردنية سطرت وهي بعمر الـ 17 عامًا حروفًا في تاريخ النضال الفلسطيني بعد أن اختطفت عام 1972، طائرة على متنها 100 إسرائيلي، وطالبت بإطلاق سراح معتقلين أردنيين وفلسطينيين.

المسيرة النضالية

تيريزا هلسة؛ تنحدر من مدينة الكرك وهي لأم من مدينة عكا الفلسطينية، حُكم عليها بالسجن مدى الحياة، ثم أطلق سراحها عام 1983م في صفقة تبادل أسرى، بعد 11 عاما على خطفها الطائرة الإسرائيلية عام 1972.

وهاجمت هلسة قوة إسرائيلية خاصة تخفت كفريق من الصليب الأحمر الدولي من أجل تحرير الرهائن، وأصابت برصاصها رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو في الكتف.

تريزا هلسة اختارت أن تنطلق بالثورة الفلسطينية، التي انتقلت من خطف الطائرة الإسرائيلية "سبينا" بهدف إطلاق سراح أسرى أردنيين وفلسطينيين.

توفت تريزا هلسة اليوم في مدينة عمان وتركت زوجها وأولادها الثلاثة قبل أن تحقق حلمها  بدخول الأراضي الفلسطينية ورؤية عائلتها. وقد صرّحت قبل وفاتها بأنّها غير نادمة أبدًا على عملها النضالي.

من الجدير بالذكر أن تريزا عاملت الرهائن المدنيين في الطائرة الإسرائيلية معاملة حسنة. وأعلنت أن مشكلتها بالأساس مع المؤسسة وحكومة الاحتلال.

سيرة ذاتية

وهلسة هي فدائية فلسطينية، ولدت عام 1954 في البلدة القديمة في مدينة عكا شمال فلسطين المحتلة، لعائلة أردنية مسيحية متوسطة الحال، وهي الثالثة بين أخواتها.

والدها أردني الأصل، قدم من مدينة الكرك إلى فلسطين عام 1946م، وأمّها هي نادية حنا من قرية الرامة (عكا) في الجليل الأعلى.

أنهت دراستها الثانوية في مدرسة تيراسنتا الأهلية في عكّا، ثم أكملت دراستها في تخصص التمريض في المستشفى الإنجليزي في مدينة الناصرة.

البداية

قررت هلسة الانضمام إلى الكفاح المسلح في صفوف منظمة التحرير الفلسطينية، بعد أن شهدت في عكا عام 1970، واقعة القبض في عرض البحر على ما عُرف لاحقاً بـ "مجموعة عكا".

قتل أحد أعضاء المجموعة من أبناء عكا وعند تشييعه، منعت القوات الإسرائيلية عائلته من رؤية جثته قبل الدفن لمنع كشف التعذيب الذي تعرض له.

روت هلسة لاحقًا أن هذه الحادثة مثلت نقطة مفصلية في قرارها النضالي، إضافة إلى تأثرها بالعمليات الفدائية الفلسطينية ضد إسرائيل التي ازدادت في مطلع السبعينيات.

وفي 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 1971، غادرت أراضي الـ 48 دون علم عائلتها وهربت إلى الضفة الغربية ثم إلى لبنان، برفقة شابة زميلة لها في الدراسة.

وانضمت لحركة فتح وانخرطت في مجموعة فدائية، وعرف عنها موقفها بأن للنساء حق في المقاومة في الصفوف الأمامية كالرجال.

العملية

وفي 8 أيار/ مايو 1972، كانت واحدة من بين 4 فدائيين شاركوا في اختطاف طائرة سابينا البلجيكية إلى مطار اللد في إسرائيل عام 1972، والتي خطط لها علي حسن سلامة.

كان الهدف من وراء هذه العملية هو مبادلة الرهائن بأسرى أردنيين وفلسطينيين، فشلت العملية واستولى الجيش الإسرائيلي على الطائرة في مطار اللد.

وانتهت العملية بإصابتها (هلسة) واعتقالها مع زميلتها ريما عيسى واستشهاد الفدائيين الآخرين علي طه وزكريا الأطرش.

قدمت للمحاكمة في إسرائيل وحكم عليها بالسجن المؤبد مرتين و40 عامًا، قضت منها 10 سنوات في السجن إلى أن انتهت بالنفي بعد الإفراج عنها بصفقة التبادل عام 1983.

نعي

ونعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المناضلة تيريزا هلسة "الفدائية التي جسدت أسمى صور التضحية والفداء من أجل التحرر من الاحتلال".

وقالت اللجنة التنفيذية إن المناضلة الراحلة ورئيسة رابطة شؤون جرحى الثورة الفلسطينية، واصلت نضالها المتفاني منذ بداية سبعينيات القرن الماضي وهي تحمل فلسطين في قلبها.

وأردفت في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء": "واصلت عطائها المخلص بعد تحررها من سجون الاحتلال الإسرائيلي خدمة للجرحى والأسرى الأبطال".