الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

في زمن "كورونا".. الطبيعة ملاذ الهاربين من قيود التنقل

حجم الخط
الأغوار.jpg
نابلس - وكالة سند للأنباء

بعد التزام العوائل الفلسطينية، بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، من ضمنها فرض قيود على حركة التنقل، وجد كثير من العوائل في أحضان الطبيعة ملاذًا ومتنفسًا لهم.

وتحولت مناطق الأغوار والبراري والسهول والجبال التي اكتست بحلّة خضراء مع دخول فصل الربيع، إلى أماكن جذب لعشاق الطبيعة والهاربين من قيود الحركة.

والمواطن نايف الحج محمد من نابلس، استغل فترة انقطاعه عن العمل، واصطحب عائلته بنزهة في الجبال الغربية للمدينة، حيث الينابيع والمساحات الخضراء.

وفي حديث  لـ "وكالة سند للأنباء" قال: "اعتدت في فصل الربيع أن أخرج مع عائلتي بنزهة في أحضان الطبيعة، وفي هذا العام تزامن الربيع مع إجازة إجبارية فرضها علينا فيروس كورونا".

ويعتقد "الحج محمد" أن فصل الربيع هذا العام، سيتمشي بين أحضان الطبيعة، مع عائلته، لأن أمامهم إجازة طويلة "سيكون أمامنا فرصة الخروج بأكثر من نزهة هذا العام، لنستكشف مناطق عديدة لم نصلها سابقا".

طبيعة فلسطين.jpg

المواطن محمود عياش هو الآخر، وجد استغلال فصل الربيع بالأماكن الطبيعية، متنفسًا له، بعد تعطّل الحياة اليومية بسبب فيروس كورونا المستجد.

وتحدث "عياش" لـ "وكالة سند للأنباء" عن ذلك بالقول: "الكثير من أماكن الترفيه أُقفلت بسبب خطر الفيروس، لكن الربيع في الأماكن الطبيعية ظّل مفتوحًا أمامنا بعيدًا الجو العام الذي يسود العالم".

وتابع: "ليس سهلا على من اعتاد الخروج من منزله كل يوم أن يبقى حبيس المنزل 14 يوما أو أكثر"، ما دفعه لاختيار الأماكن الطبيعية كوسيلة آمنة لقضاء أوقات راحة واستمتاع، وفق قوله.

ويعتقد كثيرون أن الجبال والسهول البعيدة عن التجمعات السكانية هي من أفضل الأماكن ترفهيًا وأكثرهم أمنًا من خطر الإصابة بفايروس كورونا.

لكن الخبراء يدعون لـ "الحذر حتى في تلك الأماكن البعيدة عن الازدحام السكاني".

ويقول الدكتور أكرم سعادة: "إن الخروج بنزهة عائلية مع مراعاة شروط الوقاية من الفيروس، يمكن أن يكون وسيلة جيدة للترويح الآمن عن النفس والتحرر من القيد المنزلي"، لكنه دعا للحذر.

وأضاف لـ "وكالة سند للأنباء": "يجب الانتباه أن هذه الأماكن مفتوحة أمام الجميع، وقد يكون أحدهم قد وصل إلى هذا المكان أو ذاك في وقت سابق، ونقل إليه الفيروس دون أن ندري".

ووفق ما ذكره الدكتور "سعادة" فإن "الحقائق العلمية التي تم التوصل إليها تبين أن الفيروس يمكن له أن يظل عالقا في الهواء لثلاث أو أربع ساعات".

ونصح الراغبين بالتنزه في هذه الفترة بعدم التجول في الأماكن المفتوحة، وإنما في مزارع أو أراض خاصة، لضمان عدم دخول هذه الأماكن أحد غيرهم.