الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الأمن الدولي" يجتمع الخميس لمناقشة "كورونا"

حجم الخط
2018-05-23T144130Z_172923252_RC1A7ECC4500_RTRMADP_3_ISRAEL-PALESTINIANS-UN.jpg
واشنطن-وكالات

يعقد مجلس الأمن الدولي، يوم الخميس المقبل، أول اجتماع للوقوف على تداعيات استمرار تفشي فايروس "كورونا".

ويأتي الاجتماع بعد طلب تسعة من الأعضاء العشرة غير الدائمين العضوية في المجلس الأسبوع الماضي، بعدما سئموا من النزاعات الدائرة حول كوفيد-19 بين الأعضاء الدائمي العضوية.

وبحسب مصادر دبلوماسية فإن الغموض ما زال يكتنف ما ستؤول إليه هذه الجلسة وما إذا كانت ستكرس الانقسامات التي تباعد بين أعضاء المجلس بشأن الوباء.

ومؤخراً أثار الوباء العالمي انقسامات شديدة في صفوف الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس.

وفرضت الإجراءات المتبعة للحد من انتشار الفيروس على أعضاء مجلس الأمن منذ 12 مارس/آذار الماضي، العمل عن بُعد، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

ووافق المجلس على أربعة قرارات، تم بموجب أحدها تمديد ولاية الخبراء الأمميين المكلّفين مراقبة تطبيق العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

وبموجب القرارين الثاني والثالث مدّد المجلس حتى نهاية يونيو/حزيران مهمّة بعثة السلام الأممية في الصومال، وحتى نهاية مايو/أيار مهمّة البعثة الأممية في دارفور.

أما القرار الرابع فيرمي لتعزيز حماية قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وأثرت أوضاع المدينة على أداء مجلس الأمن ومهامه، حيث فرضت الحاجة "ابتكار قواعد" لتسيير شؤون المجلس كي لا يضطر للتوقّف عن العمل بشكل تامّ، وفق ما أوضح دبلوماسي آخر.

وهذه أول مرة يتبنّى فيها مجلس الأمن قرارات بالتصويت الخطي، إذ إن كل عمليات التصويت التي جرت حتى اليوم كانت تتم برفع الأيدي في جلسات علنية في القاعة الكبرى بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

يأتي ذلك في وقت سجلت الولايات المتحدة 1150 وفادة جديدة بفيروس كورونا المستجد، فيما خلت الصين من الوفيات لأول مرة منذ تفشي الفيروس.

 وأسفر انتشار فيروس كورونا المستجدّ عن وفاة ما لا يقل عن 75 ألف شخصا في العالم، منذ ظهوره في ديسمبر/كانون الأول في الصين، وفق حصيلة جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية.

وتم تشخيص أكثر من1,347,803 إصابة في 191 دولة ومنطقة وفق الأرقام الرسمية، منذ بدء تفشّي وباء كوفيد-19. ومن أصل هذه الإصابات، شفي 249,700 شخص على الأقل.

في أمريكا، توفي 1150 شخصا من جراء الفيروس خلال 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن وباء كوفيد-19 إلى أكثر من 10 آلاف وفاة، بحسب جامعة جونز هوبكنز.

وأضافت الجامعة أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد تخطى 366 ألف إصابة، بعدما تأكّدت في الساعات الأربع والعشرين الماضية إصابة حوالي 30 ألف شخص إضافي بالفيروس.

يأتي ذلك بينما تواصلت التحذيرات الرسمية في الولايات المتحدة من أن هذين الأسبوعين سيكونان عسيرين في مواجهة وباء كورونا.

وتتواصل هذه التحذيرات وسط استمرار المطالبات لإدارة الرئيس دونالد ترمب بوضع خطة فدرالية موحدة لمواجهة الوباء، وتوفير ما يلزم من معدات وأجهزة طبية وتوزيعها على الولايات.

في المقابل، سجلت الصين، اليوم الثلاثاء، حصيلة يومية خالية من أيّ وفاة ناجمة عن فيروس كورونا ، في سابقة في هذا البلد منذ بدأ في كانون الثاني/يناير الإعلان عن عدد الضحايا اليومي لوباء كوفيد-19.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إن عدد الإصابات الجديدة المسجّلة بالفيروس خلال الـ24 الأخيرة في سائر أنحاء البلاد بلغ 32 إصابة جميعها وافدة من الخارج.

وبلغت الحصيلة الرسمية للوفيات الناجمة عن الفيروس 3331 وفاة.

وفي أوروبا، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن أي تخفيف محتمل للقيود التي فرضت بسبب فيروس كورونا، سيكون تدريجيا.

وشددت على أن أوروبا تحتاج إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الكمامات، عادةً أن الاتحاد الأوروبي يواجه أكبر اختبار له منذ إنشائه، بسبب فيروس كورونا.