الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بالصور " القِدرة الخليلية" تتربع على عرش موائد رمضان

حجم الخط
القدرة الخليلية 6.jpg
الخليل - نزار الفالوجي – سند :

يقف المواطنون على أعتابِ محله، تجذب أنوفهم رائحة " القِدرة" التي تملأ أرجاء المكان، لتجبرك على الانتظار ما شاء من الوقت، للحصول على  وجبة الإفطار من فرن خليل الرحمن، والذي يمتلكه الحاج موسى أبو سنينة بمدينة الخليل.

وتحضر "القدرة الخليلة" في الأفراح والأتراح والمناسبات والولائم، كونها من أهم وأقدم الطبخات التراثية الخليلية الذي ابتكره الأجداد وتوارثه الاحفاد.

وتعتبر " القدرة" طعام دسم يجمع ما بين اللحم أو الدجاج والأرز والسمن البلدي، ويطبخ في فرن على الحطب في قدر من النحاس.

موروث تراثي

لم يُجمع التراثيين على تاريخٍ محددٍ لنشأة " القدرة الخليلية"، فالبعض يعيدها إلى العهد العثماني، إلا أنّ  الحاجه مكرم القصراوي 68 عاماً من الخليل تقول أن صاحب الإبداع التراثي لهذه القدرة، هو والدها الحاج محمد القصراوي.

وكان يمتلك والد القصراوي فرن لصناعة الخبز على الحطب في حارة  بني دار_ إحدى حارات الخليل التاريخية المجاورة للمسجد الابراهيمي-،  فحل عليه عدد من الضيوف في العشرينات من القرن الماضي، فأراد أن يكرمهم وأن يستضيفهم لطعام الغداء، فلا يوجد عنده الا الخبز.

وتتابع القصراوي لــ" سند" :" أحرج والدي وأراد أن يخرج من حرجه، فطلب من ابنه أن يحضر له لحما من سوق القزازين، ومعه قدراً نحاسيا كان موجوداً داخل الفرن، فوضع اللحم في القدر وسكب عليه أرزا وسمناً بلديا ووضعها في بيت النار داخل الفرن".

وتوضح أن والدها أخرج الطعام من الفرن بعد مضي ساعة من الزمن، فكانت طعاماً جاهزاً لذيذاً سكبه أمام ضيوفه، وأثار إعجابهم، فسألوه عن اسم الطبخة، وأجابهم "قدرة"، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت طبخة متداولة بين الخليليين .

لكل المناسبات

وتنتشر اليوم الأفران في محافظة الخليل لعمل وإعداد "القدرة الخليلية" المشهورة وذلك للولائم السريعة وخاصة في حفلات عقد القران، وكذلك عند الوفيات حيث يعدونها ويرسلونها طعاماً جاهزا لذوي الميت، وكذلك يتناولونها في الرحلات خارج المنازل بالهواء الطلق .

أحد طباخين " القدرة الخليلية" منذ عشرين عاماً صقر أبو سنينة يقول:" يوم الجمعة هو يوم القدر، عشرات العائلات لا يطبخون في منازلهم ، بل يأتون باللحم أو الدجاج ونحن نعد لهم القدرة جاهزة ، فيأخذونها بعد صلاتهم إلى بيوتهم وفي رحلاتهم".

القدرة في رمضان

  ويبين أن الإقبال على تناول طعام " القدرة" يزداد في شهر رمضان ، فالكل مرهقا ومتعبا بسبب الصيام لذلك يبحثون عن طعام جاهز ولذيذ، و"القدرة"  تكون هي الحل، وكل ما عليه إلا إحضار اللحم أو الدجاج فقط.

ويشير إلى أن الغالبية لا يطبخون في منازلهم بشهر رمضان إلا الحساء، أما الطعام الدسم فنحن نعده ونقدمه لهم جاهزاً.

ويوضح أبو سنينة أن القدرة الواحدة تطعم خمسة عشر شخصاً، لذلك لا تستغرب أن يأتينا بعض الناس ليصنع عشرة " قدر" لوليمة كاملة في رمضان، ثم يحمل هذه "القدر" النحاسية غالية الثمن كوديعة في ذمته، وبعد إفراغها وتناول ما فيها يتم إعادتها للفرن .

إعداد القدرة

ويقول أبو اسنينه أنه لا يمكن تسميتها بـ" القدرة" إلا حينما يتم إعدادها داخل قدر من النحاس، فلها نكهة خاصة، ولو طهيت في أي أداة أخرى لن يتم الحصول على ذات النكهة والطهم، وتكمن لذتها في طبخها على الحطب داخل الفرن وبغير ذلك لن تكون قدرة خليلية.

وحول طريقة إعدادها يضيف أبو اسنينه " نضع اللحم في القدر، ثم نسكب عليه بعض الماء ونضع البهارات، بعدها ندخله داخل بيت النار حتى ينضج، ثم نسكب الأرز وبعد لحظات ينضج ويكون اللحم مدفوناً داخل الارز وخارجه".

ويتابع " بعد النضج نسكب عليه سمناً بلدياً، حيث يضفي على القدرة نكهة فريدة ومميزة، وتلفح النار اللحم على وجه القدر فيصبح ذهبي اللون مشوياً محمراً لذيذ المذاق".  

 

القدرة الخليلية 7.jpg

القدرة الخليلية 4.jpg

القدرة الخليلية 6.jpg

القدرة الخليلية 3.jpg

 

القدرة الخليلية 2.jpg

القدرة الخليلية 5.jpg