الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"استهداف منشآت إسرائيلية".. نقطة تحوّل في المواجهة السيبرانية

حجم الخط
منشآت إسرائيلية.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

كشف رئيس هيئة السايبر الإسرائيلية، يغال أونا، خطورة الهجوم الإلكتروني الذي استهدف المنظومات المحوسبة التي تتحكم في مرافق المياه والمجاري في إسرائيل خلال نسيان/ أبريل الماضي.

هذا الهجوم تبعه هجوم إلكتروني إسرائيلي استهدف ميناء رجائي، في مدينة بندر عباس، جنوبي إيران، ما تسبب في ارتباك الحركة عبر الممرات المائية والطرق المؤدية إلى الميناء، وكاد أن يؤدي إلى مواجهة سيبرانية عنيفة بين البلدين تتورط فيها أمريكا.

وقال "أونا": "منذ حوالي شهر شهدنا هجومًا على أنظمة المياه في إسرائيل. ومنذ ذلك الحين، لم تعد كلمة سرعة كافية لوصف الوتيرة المحمومة التي تحدث بها الأشياء في الفضاء السيبراني".

واعتبر "أونا" في مؤتمر CyberTech Digital الذي عُقد صباح اليوم الخميس، عبر الإنترنت الشهر الماضي نقطة تحول فيما أسماه "تاريح الحروب السيبرانية الحديثة".

وتابع: "محاولة الهجوم على إسرائيل كانت منظمة ومنسقة بهدف إلحاق الضرر بمنشآت المياه المدنية الإسرائيلية"، مؤكدًا أن إسرائيل "تمكنت بالفعل من صد الهجوم وإحباطه".

وحول النتائج المتوقعة في حال نجحت علمية الاستهداف، بيّن أن "الأضرار التي ستلحق بالإسرائيليين كبيرة، وتتضمن نقصا مؤقتًا بالمياه، أو خلط مياه الشرب بجرعات خاطئة من الكلور أو المواد الكيميائية الأخرى بجرعة، ما كان ستسبب لضرر كوارثي".

وتجنب "أونا" ذكر إيران بالاسم وقال: "لا ننسب أو نؤكد أي شيء حول هوية المهاجم، ولكن يمكننا فقط أن نقول إن هذه ليست مجموعة جرائم إلكترونية هاوية وأن الهجوم لم يتم بهدف السرق".

ولفت إلى أن هذا الهجوم  يهدف لـ "إلحاق الضرر بالحياة المدنية من خلال أنظمة المراقبة والتحكم".

وأكد أن هي "المرة الأولى التي تشهد  فيها إسرائيل شيئًا كهذا، موجها لإلحقا الضرر في فضائنا اليومي، مقارنةً بالهجمات التي استهدفت بيانات ومعلومات"، وفق قوله.

وأكمل "يبدو هناك قواعد لعب جديدة في الحرب السيبرانية - يمكن أن تكون مواجهة سيبرانية سيبرانية، وسيتطور كل شيء نحو حرب تستهدف المدنيين".

ورجح "أونا" أن تتعرض إسرائيل لهجمات مماثلة خلال الفترة المقبلة، قائلًا "إذا توقفنا مكاننا ولم نتقدم ونحسن قدراتنا باستمرار، فإن الهجوم المقبل، سيتسبب بأضرار كبيرة".

وأبدى خشيته من أن تكون هذه المحاولة "مجرد علامة على حقبة جديدة تستهدف فيها الهجمات السيبرانية المرافق الإنسانية والمدنية".

وكشف "أونا" أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وسعت نطاق الحماية السيبرانية قبل أربعة سنوات لتشمل عددا أكبر من المرافق والمنشآت الـ30 التي حددها القانون الإسرائيلي على أنها ذات أهمية قصوى.

ونصح برسم خريطة تشمل جميع أنظمة التحكم لتسهيل عملية إدارة المخاطر، معلقًا: "سيذهب المهاجمون إلى المستويات الأقل حماية من الفضاء الإلكتروني".

وشدد "أونا" على أهمية "تبادل المعلومات بين دول لتعزيز الدفاع السيبراني".