الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

عريقات: اتفاق الإمارات لن يخلق حقاً أو التزاماً

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، اليوم الأحد، إن الإمارات باتفاقها ستكون أول دولة عربية توقع معاهدة سلام شامل وتطبيع كامل مع إسرائيل، والاتفاق لن يخلق حقاً أو ينشئ التزاماً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد عبر تقنية "ZOOM" الافتراضية.

وأعرب عن رفضه أن يقال أن الاتفاق الاماراتي الاسرائيلي الذي ترعاه أميركا لصالح الشعب الفلسطيني، فالضم أوقف قبل هذا الإعلان بأكثر من 3 أسابيع، وبعيد الإعلان عن الاتفاق أعلن نتنياهو تأجيله.

وأكد عريقات التمسك بالشرعية الدولية.

ورأى في الخطوة الاماراتية مكافأة لإسرائيل على ممارساتها من ضم وقتل وهدم للمنازل، "ومحاولة لتحويل الصراع إلى ديني".

وأشار عريقات إلى أن الإمارات كانت دولة تتمسك بالتضامن العربي، وقرارات الجامعة العربية، والاجماع العربي، وهذا يطرح سؤالا حول ما إذا خرجت عن الإجماع العربي؟ وأين المصلحة الإماراتية والعربية من هذا الإعلان؟".

وأوضح أن البيان يعترف بالقدس تحت السيادة الاسرائيلية وهذا يخالف القانون الدولي، والإمارات قطعت علاقتها بفلسطين منذ 2014، وكان هذا خطوة لتبرير إعلانها.

وأكد عريقات أن الامارات بهذا الاتفاق تكون ثالث دولة وافقت على "صفقة القرن".

وأشار إلى أنه لا يوجد قوات عربية تحارب معنا، ولا يوجد على الحدود جنودا عربا، والاتفاق الإماراتي الإسرائيلي شكل طعنة مباشرة للقضية الفلسطينية، وأبواق من يدفع لهم لن يغير شيئا بالنسبة لشعبنا.

وأكد عريقات أن الاتفاق يعطي كوشنر الفرصة للضغط علينا لتمرير "صفقة القرن" التي تتضمن بسط السيادة أو الضم، وهي تأكيد على الخضوع والخنوع لكوشنر وترمب ومكافأة لقوى التطرف في محاولة للضغط على الفلسطينيين.

وشدد على أن الصراع مع مع إسرائيل هو صراع سياسي ضد الاستيطان والاحتلال.

وقال "طلبنا من الإمارات التراجع عن القرار الذي لا يمثل أي مصلحة للشعب الفلسطيني، وتوجهنا للأمين العام للجامعة الدول العربية وقلنا له أن هذا خروج عن قرارات الجامعة".

وتابع "سمعنا ترحيب بعض الدول العربية بالاتفاق، وهناك مواقف غير واضحة.

ودعا عريقات كلاً من البحرين وعمان والسودان ألا يقدموا على مثل هذه الخطوة.

وأعرب عن أمله أن تطالب جمهوية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية الجزائر، الإمارات بالتراجع عن الخطوة.

وأوضح أن "صفقة القرن" أسقطت حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وقالت "لا لحق العودة"، وفرضت السيادة الإسرائيلية على الجو والأرض والبحر وغيرها من البنود.

وأكد عريقات أن مواقف القيادة الفلسطينية ثابتة ومحاولة تصدير الخوف بأننا وحدنا لن تنجح، ونحن الحقيقة الموجودة على الأرض، والسلام في المنطقة يأتي بإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وطالب بحل قضايا الوضع النهائي، والإفراج عن الأسرى، ودون ذلك ستبقى المنطقة ممزقة ومحط استغلال من كوشنر وترمب.