الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

"ذي ماركر": شركة إسرائيلية تزود السعودية بخدمات سايبر

حجم الخط
20200916012326.png
القدس - وكالة سند للأنباء

تزود شركات إسرائيلية السعودية بخدمات سايبر واختراق هواتف متنقلة، لعل أشهرها شركة NSO، المتهمة بالمشاركة في اغتيال الصحافي جمال خاشقجي.

وكشفت صحيفة "ذي ماركر" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن شركة إسرائيلية أخرى، اسمها سيلبرايت (Cellebrite)، التي زودت السعودية بخدمات كهذه.

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية، فإن مندوبا عن سيلبرايت وصل إلى السعودية، في تشرين ثاني/نوفمبر 2019، من لندن. وكانت مهمته اختراق هاتف احتجزته وزارة العدل السعودية.

وعقدت شركة السايبر الإسرائيلية اتفاقا مع السلطات السعودية، طالبت فيه أن يستقبل مندوب حكومي مندوبها في المطار، ونقله بواسطة رقابة الحدود من دون ختم جواز سفره ومن دون فحص العتاد الإلكتروني الذي سيحضره معه أو يكون خارج سيطرته.

وتابعت: "تعهد السعوديون عدم وضع كاميرات في الفندق المعزول، وهناك نفذ مندوب NSO مهمته باختراق الهاتف ونسخ المعلومات التي بداخله. وبعدها أعيد المندوب إلى المطار وعاد إلى لندن".

وأشارت الصحيفة إلى أن سيلبرايت هي الوحيدة، من بين الشركات الإسرائيلية التي تزود السعودية بخدمات اختراق هواتف وسايبر، دون إشراف وزارة الأمن الإسرائيلية.

وكُشف مؤخرًا أن سيلبرايت ليست مسجلة كمصدرة أمنية كما يلزم القانون، ولذلك فإنها لا تخضع لإشراف شعبة مراقبة الصادرات الأمنية في وزارة الأمن.

وتقول الشركة إنها تخدم قوات شرطة وأجهزة أمن في حوالي 150 دولة، وهي مصنفة كمصدرة خدمات مدنية ثنائية الاستخدام، بإشراف وزارة الاقتصاد الإسرائيلية.

وطوّرت سيلبرايت نظاما يسمى UFED، بالإمكان استخدامه لاحتياجات مدنية، مثل تخزين مضمون هواتف ذكية، وكذلك لأغراض أمنية أو الأمن الداخلي، مثل التحقيقات.

وتسمح التكنولوجيا التي طورتها الشركة، باختراق الهواتف الذكية ونسخ كافة المعلومات المحفوظة فيها وبضمنها مراسلات ومواقع وملفات صوتية ومقاطع فيديو وصور، واستعادة معلومات كانت موجودة في الهاتف وتم شطبها.

وخلافا لتقنيات تستخدمها شركات إسرائيلية أخرى، تعمل في السعودية، فإن UFED لا يخترق الهواتف عن بعد، وإنما هو "حل يستخدم من أجل استخراج معلومات من هواتف موجودة بأيدي الزبون"، وفقا للصحيفة.

والهاتف الذي اخترقه مندوب سيلبرايت، المذكور أعلاه، هو من نوع سامسونغ S10، وجرى اختراقه بطلب من المدعي العام السعودي.

وقالت الصحيفة إن هوية مالك الهاتف ليست معروفة لها "وثمة شك إذا كانت معروفة لسيلبرايت نفسها". واشترطت الشركة اختراق الهاتف بأن يتعهد السعوديون بأن احتجازهم للهاتف واختراقه يتم بشكل قانوني، بموجب القانون السعودي.

وقالت الصحيفة إنه "عندما زودت سيلبرايت خدمتها، كان العالم قد بات يعلم مدى تعسف نظام ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي يقرر في السنوات الأخيرة ما هو القانون وكيفية تطبيقه".

واتهمت NSO، التي زودت نظام بن سلمان، باختراق هاتف خاشقجي، لكن NSO نفت ضلوعها في الاغتيال، ورغم ذلك استمرت بتزويد السعودية بخدماتها، وفقا للصحيفة.